الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: الاستقامة تبدأ بالصدق.. وهكذا يسوّل الشيطان لهؤلاء

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الاستقامة تبدأ بالصدق، ونحن نرى في عصرنا من يريد أن يتمسك بالدين لكنّه مع ذلك لا يريد الصدق.

علي جمعة: الإستقامة تبدأ بالصدق.. وهكذا يسوِّل الشيطان لهؤلاء

وأضاف مفتي الديار المصرية الأسبق، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: "ونحن نرى في عصرنا من يريد أن يتمسك بالدين لكنّه مع ذلك لا يريد الصدق، ويرى أنه يكذب لله ولرسوله، وأنه يكذب في سبيل الدعوى إلى الله وإلى رسوله، وأنه يكذب من أجل فعل الخير، هكذا يسوِّل الشيطان لهؤلاء، والنبي صلي الله عليه وسلم قطع عليهم كل ذلك فقال: أيكذب المؤمن؟ -عندما سُئل- قال: «لا». لا يكذب المؤمن.

واستكمل الدكتور علي جمعة: "الصدق أول الطريق فإذا كنت صادقًا مع نفسك، وإذا كنت صادقًا مع ربك فإنك تمتثل له ويقول ربنا سبحانه وتعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36]".

وأشار مفتي الديار الأسبق: ورأينا أولئك الذين يفترون على الناس وهم يتعمدون، ويحكي لي الشباب في مجال التواصل الاجتماعي أن شخصًا يقوم بالافتراء على شخصٍ آخر عن طريق إنشاء الصفحات المتتالية على الفيس بوك، هذا الذي يفعل هذا يفعلها ظانًّا من عند نفسه أنه يعبد الله، وأنه يفعل هذا في سبيل الله، وأنه يفعل هذا حتى يصل إلى الخير، وهذا أمرٌ عجيب لا يعرفه الإسلام ، أبدًا لا يمكن أن تتوصَّل إلى الخير عن طريق المعصية.

وتابع الدكتور علي جمعة: "ومن هذا المعنى حدث أن امرأة كانت تزني -والعياذ بالله تعالى- فقالوا لها: لما تفعلين هذا؟ فقالت: حتّى أربي أيتامًا فآخذ فيهم الثواب، فقالوا، قال الحكيم الشاعر: ومطعمةُ الأيتامِ من كَدِّ فرجها..لعلها لم تزني ولم تتصدق".

واختتم مفتي الديار الأسبق: لعلك لم تزني ولم تتصدقي، ما كلفك الله سبحانه وتعالى وأنتِ ليس معكِ أموال أن تراعي الأيتام، تراعي الأيتام من مالك، وليس من الفاحشة، فيا ليتك امتنعتي عما حرّم الله واكتفيتي بنفسك، ولم تفعلي هذه الفاحشة، ولم تربي هؤلاء الأيتام، فإن الأيتام لهم الله وسوف يرزقهم بمن يقوم بهم.

اقرأ أيضاً: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان