الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يوضح كيفية محبة النبي والتأدب معه

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كيفية محبة النبي محمد صلي الله عليه وسلم والتأدب مع حضرته، قائلاً: "أعلم أيها المسلم أنك لا تدخل دائرة الإيمان إلا بحبه صلى الله عليه وآله وسلم وتوقيره وتعظيمه، فهو جوهرة النفوس وتاج الرؤوس وسيد ولد آدم أجمعين".

علي جمعة يوضح كيفية محبة النبي والتأدب مع حضرته

وأضاف الدكتور علي جمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: "أرشدنا سبحانه وتعالى إلى التأدب مع نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فخاطب جميع النبيين بأسمائهم أما هو فلم يخاطبه باسمه مجردًا بل قال له: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ}، و {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ}، فمن الأدب معه صلى الله عليه وآله وسلم أن نُسَوِّدَهُ كلما ذُكِر فهو سيدنا وشفيعنا وملجأنا يوم الحشر".

وأشار عضو كبار العلماء، إلى أن الأمة أجمعت على استحباب اقتران اسمه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم بالسيادة في غير الألفاظ الواردة المتعبد بها من قبل الشرع، بينما ذهب كثير من الشافعية والمالكية والحنابلة ؛ أنه يستحب اقتران الاسم الشريف بالسيادة أيضًا في الأذان والإقامة والصلاة؛ بناءً على أن "الأدب مقدم على الاتباع".

وتابع: قال الإمام العارف بالله ابن عطاء الله السكندري: "وإياك أن تترك لفظ السيادة (عند ذكر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم)؛ ففيها سر يظهر لمن لازم هذه العبادة" (مفتاح الفلاح).

اقرأ أيضاً: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان