الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:14 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صلاة ودعاء».. ماذا فعل النبي عند خسوف القمر؟

خسوف القمر
خسوف القمر

العالم على موعد اليوم مع خسوف القمر، تلك الظاهرة الفلكية التي تحمل في طياتها الكثير من الأمور الغامضة، لذلك تتساءل الأمة الإسلامية عن السنن المستحبة عند حدوث خسوف القمر ومنها صلاة الخسوف.

خسوف القمر

وفي هذا الصدد قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ظاهرة خسوف القمر وقعت في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وصادف ذلك وفاة ابنه إبراهيم.

وتابع فخر في بث عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن الكسوف والخسوف هما آيتان من المولى عز وجل، لينبه الناس لمشاهد يوم القيامة، وذلك لأن الناس قد اعتادت أن الشمس هي الشمس والقمر هو القمر، فأراد الله أن يزيح الغفلة عن المسلمين ويذكرهم بأن مقاليد الأمور بيده وأنه إذا أراد أن يغير ما اعتاد الناس عليه فله ذلك وهو على كل شئ قدير.

ولفت أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن النبي الكريم علمنا أنه إذا رأى الناس الكسوف أو الخسوف يلجأون جميعا إلى الصلاة حتى ينتهي الكسوف أو الخسوف ويتضرعون إلى الله بالدعاء حتى تنجلي هذه الظاهرة.

وقت أداء صلاة الخسوف


تصلى وقت حدوث الخسوف إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.

كيفية أداء صلاة الخسوف


تصلى ركعتين جماعة وهي الأفضل أو فرادى، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها، ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا.. موعدنا اليوم.. ماذا يحدث عند اجتماع صلاة الجمعة مع الخسوف؟