الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الغناء على جبل الطور.. عالم أزهري: الاستهانة بالأماكن المقدسة من علامات الساعة

 لقطات من إعلان بنك مصر لرمضان 2023
لقطات من إعلان بنك مصر لرمضان 2023

في خضام السباق التلفزيوني للدراما والإعلانات المصرية في شهر رمضان المبارك، أثار إعلان بنك مصر هذا العام، استياء الكثير من المشاهدين بسبب بعض المشاهد التى ظهرت في الإعلان.

الغناء فوق جبل الطور

ولعل أكثر ما أثار الجدل هو غناء الفنانين محمود العسيلي، وحمزة نمرة، فوق جبل الطور «جبل موسى»، بسيناء، حيث ارتدى العسيلي سلسلة وكان مظهره غير لائق بقدسية هذا المكان وقدما الفنانين مقطع مصور من أعلى الجبل المقدس.

وفي هذا الشأن قال فضيلة الدكتور فتحي عثمان، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، وعضو هيئة كبار العلماء، «إن جبل الطور الذي تجلي الله عليه لسيدنا موسى وكلمه عليه، له حرمته وقدسيته واحترامه ولا يجوز بأي شكل من الأشكال الاستهانة بالأماكن المقدسة فهذه البقعة الشريفة الوحيدة التي تجلى الله عز وجل عليها».

وأشار عضو هيئة كبار العلماء في تصريح خاص لموقع الطريق قائلا :« هذه الأفعال من الغناء في الأماكن المقدسة ما هي إلا أمتهان لحرمة هذه الأماكن، وهو من علامات الساعة، فكيف لعبد أن يقف فوق جبل وقف عليه أحد رسل الله موسى «عليه السلام»، وأذن المولى للجبل أن يرى جزءا من نوره سبحانه وتعالي، فيخر الجبل لعدم تحمله للنور الإلهي، وهذا الأمر لو تعلمون عظيم، ثم يأتي أحد ليفعل معصية فوقه ويقوم بالغناء».

وأكد عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أن هذا الفعل الذي قاما بيه غير جائز شرعًا، قائلا:" انطلاقًا من حرمة هذا المكان وقدسيته، لا يجوز شرعًا كما لو أنهم دخلوا مسجدًا وقاموا بالغناء".

وتابع عثمان، قائلا:" هذا الفعل غير مستبعد ولا مستغرب من هؤلاء الشباب المغنيين، وهو نابع نتيجة لأفكارهم ورؤياهم للفن الذي يقدمونه، فلو قولنا لهم هذا حرام وغير جائز شرعًا هل يمتنعون عن هذا الفعل ؟ الإجابة لن يمتنعون؛ لأنهم يعتقدونه فنًا، ونحن كعلماء نعترض ونحاول إيصال المعلومة بشتى الطرق لقوله تعالي:" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم"، يكون الرد «ماذا تقول» فينكرون ما قاله الله عز وجل، ولكن دورنا أن نذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.

وانهى عضو هيئة كبار العلماء حديثه قائلا:« بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا».

موضوعات متعلقة