الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«سلسلة ونساء عاريات».. محمود العسيلي يعتدي على حرمة جبل موسى في إعلان رمضان

إعلان محمود العسيلي على جبل موسى
إعلان محمود العسيلي على جبل موسى

يعد جبل موسى في طور سيناء هو الجبل الذي تجلى عليه المولى عز وجل، وخاطب فيه سيدنا موسى عليه السلام، مما جعل له مكانة دينية عظيمة ومقدسة حفظها التاريخ، لكن جاء العسيلي بإعلانه لبنك مصر في شهر رمضان الجاري وحاول تدنيسه بأفعاله.

خواتم وسلسل على جبل موسى

ظهر العسيلي في إعلان بنك مصر الجاري عرضه في شهر رمضان، مرتديا خواتم وسلاسل بشكل بذىء وهو يقف على البقعة الطاهرة التي كلم الله فيها سيدنا موسى عليه السلام، الأمر الذي فتح النيران على العسيلي وتعرضه لكثير من الانتقادات والهجوم.

إعلان زهرة وبنك مصر

واعتبر البعض أن الإعلان الذي أقدم عليه العسيلي يعد إساءة وتعديا على قدسية المكان، خاصة أن الشخص نفسه كان شارك في إعلان آخر "زهرة" ظهر فيه نساء عاريات ترتدي ملابس خليعة وتتمايل أمام العسيلي، مما وضعه في عنق الزجاجة والنظر إليه بعين السخرية ورفض وجوده في مكان مقدس مثل جبل موسى.

قصة جبل موسى

وترجع قصة جبل موسى، الذي تجلى فيه الله تعالى على موسى عليه السلام، ويبلغ ارتفاعه 2285 مترًا فوق سطح البحر، يقول تعالى: " إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى"، وفي تفسير هذه الآية يقول الطبري إن ابن عباس ذكر أن المقصود بالوادي المقدس طوى أي الأرض المقدسة، وذلك لأن موسى عليه السلام قد مر عليه ليلًا فطواه، وارتفع إلى أعلاه، وهناك تلقى موسى الوصايا العشر، وذكر الطبري أيضًا أن هناك من ذكر أن "طوى" اسم الوادي الذي كلم الله فيه موسى، وقال إن ذلك كان عند الطور.

وأشار ابن كثير في تفسيره إلى أن الله تعالى أمر موسى حينها أن يخلع نعليه لينال من بركة الوادي فيقول: أمر بذلك لينال بركة الوادي المقدس، وتمس قدماه تربة الوادي، وقيل أمر بخلع النعلين للخشوع والتواضع عند مناجاة الله تعالى.