الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:50 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة يكشف عن الفروسية الروحية.. مؤكداً: «الإنسان هو العدو»

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الفروسية الروحية ملخصها أن الإنسان في نفسه هو الفارس، لافتاً إلي أن الأنسان أيضاً هو العدو وهو أرض المعركة في آن واحد.

وأضاف الدكتور علي جمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، قائلاً: فالله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان في أحسن تقويم وهذا يجعله مهيئًا لأن يكون فارسا نبيلا بل لأن يصل إلى مرحلة الكمال في خلقه وفي سلوكه، وفي رؤيته، وفي علاقاته بنفسه، وبالكون من حوله وبالآخرين.

واستكمل عضو هيئة كبار العلماء: وأصل ذلك كله علاقته بخالقه، فالله فطره مهيئا لذلك قال تعالى : "فِطْرَةَ اللَّهِ الَتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ"، وقال تعالى: "وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا".

وأشار الدكتور علي جمعة إلي أن الفروسية الروحية حقيقتها الإحسان، وحقيقة الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك"، ويبدو من هذا أن لا فروسية إلا بالإيمان، لافتاً إلى أن الفارس يحتاج إلى تدريب حتى يصل إلى مرتبة الفروسية.

اقرأأيضاً: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان