الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق التعامل مع الفيروسات التي تنتشر في الصيف.. أستاذ أوبئة يوضحها

الفيروسات التي تصيب الأطفال في الصيف
الفيروسات التي تصيب الأطفال في الصيف

أوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، وعلم انتشار الأوبئة، طرق التعامل مع الفيروسات التي تنتشر في بداية موسم الصيف، قائلا إن فيروس البرد، والإنفلونزا يقل انتشاره في فصل الصيف.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة، خلال حواره في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "DMC"، أن أشهر أنواع الفيروسات التي تنتشر في الصيف هو "أدينو فيروس" هو يشبه الإنفلونزا الشتوية، وتتمثل أعراضه في احتقان في الحلق، وارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، تعب وتكسير وآلام بالجسد، ويعالج في غصون 4 أيام فقط.

وتابع "عنان"، أن علاجه كباقي أنواع الفيروسات، وهي معالجة الأعراض فقط، لافتا إلى أن تناول المضادات الحيوية في حال الإصابة بأي فيروس خطر للغاية، حيث إن كثرة تناولها يقوي البكتريا ويجعلها مقاومة لأي عقار.

وأشار إلى أن هناك نحو 200 ألف شخصا على مستوى العالم يموتون بسبب مقاومة البكتريا، جراء سوء استخدامهم للمضادات الحيوية، مبينا أن مرض اليد والقدم والفم يشاع عند الأطفال في الصيف، وهو عدوى فيروسية خفيفة وسريعة العدوى، وتشمل أعراضه طفح وتقرحات في الفم، وعلى الجلد.

ونصح الأهالي بالتأكد من نظافة حضانات الأطفال، والمحافظة على النظافة العامة، وفي حالة وجود طفل مصاب يعزل عن باقي الأطفال، أو يأخذ فترة غياب، لكي لا يعدي غيره، مطمئنا أنه يعالج خلال أسبوع.

اقرأ أيضًا: أستاذ أوبئة: انتهاء كورونا كحالة طوارئ عالمية لا يعني اختفاء الفيروس.. فيديو