الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:37 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نفي السياحة.. ننشر القصة الكاملة لخروج قطع أثرية مصرية إلى إسرائيل

صور التوابيت المتداولة
صور التوابيت المتداولة

تصدرت أنباء خروج قطع أثرية مصرية من المتاحف إلى إسرائيل، تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الحالية، ووفقًا للصور المتداولة للقطع الأثرية المصرية وهي أغطية توابيت خشبية مصرية قديمة تسببت في جدلا واسعًا بين محبي الآثار والتراث ووزارة السياحة والآثار.

ويرصد موقع «الطريق» القصة الكاملة بشأن الأنباء المتداولة عن خروج قطع أثرية مصرية من المتاحف إلى إسرائيل كالتالي:

ومن الأنباء المتداولة، كشف الصور أسباب نقل التوابيت المصرية القديمة إلى مستشفى شعاري تسيديك في القدس لفحصها بالـ CT بهدف تتبع أسرار صناعتها قبل آلاف السنين، وذلك جعل وزارة السياحة والآثار تصدر بيان فور تداول المعلومات بنفي تلك الشائعات الكبيرة.

ومن جهته قال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بـ المجلس الأعلى للآثار، في بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار أمس الأحد 21-5-2023، إن جميع الأنباء المتداولة عار من الصحة ولا يوجد أي عملية نقل أغطية توابيت فرعونية من أحد المتاحف المصرية لإسرائيل لفحص التصوير المقطعي بأحد المستشفيات.

وأشار رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إلى أن مصر لديها خبراء للفحص إذا كانت التوابيت تحتاج فحص كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، ولا حاجه من الأساس إلى سفر القطع الأثرية المصرية إلى إسرائيل للفحص أو غيره كما نشرت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة الأنباء المتداولة عن خروج قطع أثرية مصرية من المتاحف إلى إسرائيل

ومن جهته قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، إن اصور المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور قديمة جدًا، والصور لم تكن في دولة إسرائيل كما ذكر البعض، والتوابيت جميعها خشبية وعليها نقوش باللغة المصرية القديمة وتعود إلى عصر الدولة القديمة بالألوان الزاهية.

وأشار المصدر، إلى أن الجهاز الواضح بالصور المتداولة هو جهاز تحليل الـ DNA وهذا الجهاز يظهر كل التفاصيل الضئيلة الخاصة بالقطع الأثرية، أو المومياوات الخاصة التي يتم توزيعها أسفل الجهاز لمعرفة طرق وفاة صاحب المومياء المراد تحليلها تحت الجهاز لمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها.

اقرأ أيضا: «السياحة والأثار» تعلن وقف إنشاء شركات سياحية جديدة لمدة عام

وأشار إلى أن هناك نصوص على التوابيت وهي نصوص نصوص جنائزية تُسجل على جوانب التوابيت المستطيلة الشكل، بالخط الهيراطيقي أو الهيروغليفي المختصر، وكذلك على جدران المقابر وأوراق البردي وغيرها من قطع الآثار بالمقابر.

موضوعات متعلقة