الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:12 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عادل عصمت يناقش «أيام عادية» نهاية مايو بالكتب خان

عادل عصمت
عادل عصمت

تنظم مكتبة الكتب خان للنشر والتوزيع، ندوة نقدية، لمناقشة المجموعة القصصية «أيام عادية» للكاتب الروائي عادل عصمت، وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء 31 من مايو الجاري بمقر الكتب خان بالمعادي.

وبحسب الناشر، فإنه في "أيام عادية" نحن أمام مشاهد صغيرة التقطتها عين الكاتب المُدربة على التقاط الأحداث الهامشية وتأملها. مشهد أو حدث بسيط من حياة الناس، لا بُدّ أن كلًّا منّا قد مرّ بمثله ذات يوم، أو شاهده، ولم يلتفت إليه.

قصص أيام عادية

وأشار إلى أن قصص "أيام عادية" هي حكاياتنا جميعًا، كيف نعيش وكيف نفكر، كيف نفرح ونتعامل مع أحزاننا ونتحايل على الأقدار لنواصل الحياة، حيث يضعنا المؤلف بداخل الحدث مباشرة، لكي نشارك شخصياته مشاعرهم ونتعاطف معهم. نتورط في حكاياتهم. ونجد أنفسنا منساقين إلى التفكير في حياتنا من خلالهم.

تكثيف الحكي

يجيد "عادل عصمت" التكثيف حتى أنه يحكي تاريخ شخصية ومراحل حياتها المختلفة في سطر واحد ويعود إلى الحدث الرئيسي، القصير بالمناسبة، لكنه يفتح خيال القارئ لتخيل عالم كامل من خلال هذا الحدث. زحام من التفاصيل الثرية المكتوبة ببراعة ورهافة.

عادل عصمت في سطور

يذكر أن عادل عصمت، كاتب وروائي مصري. صدرت له العديد من الأعمال الأدبية؛ منها "هاجس موت، حياة مستقرة، أيام النوافذ الزرقاء، حكايات يوسف تادرس، الوصايا، جنازة السيدة البيضاء".

كما صدر له كتاب "ناس وأماكن، قصاصات، مخاوف نهاية العمر"، وحصل على جائزة ساويرس – كبار الكتاب عن رواية "الوصايا"، وجائزة نجيب محفوظ في الآداب المقدمة من قسم النشر بالجامعة الأمريكية، وجائزة الدولة التشجيعية.

اقرأ أيضا.. «القومي للترجمة» يكرم سمير عبد ربه في يوم إفريقيا