الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:59 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباكات عنيفة في السودان قبل ساعات من سريان الهدنة

اندلعت اشتباكات عنيفة في السودان يوم الاثنين، قبل ساعات قليلة من بدء سريان هدنة مدتـها سبع أيام، حيث خاضت الفصائل العسكرية المتحاربة قتالاً في عدة مواقع بالعاصمة السودانية الخـرطوم.

واتفق القـوات المسلحة بقيادة اللواء عبد الفتاح برهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو، خلال عطلة نهاية الأسبوع على وقف لإطلاق النار في مدينة جدة السعودية لتوفير المساعدات الإنسانية.

وقال سكان الخرطوم إن قتالا عنيفا اندلع منذ الصباح الباكر في مدينة أم درمان، مع سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار بالقرب من مواقع قوات الدعم السريع.

وأضاف السكان أن دوي انفجارات هزت عدة منازل عندما اندلعت اشتباكات في الجزء الجنوبي من الخرطوم بينما كانت طائرات عسكرية تحلق في المنطقة.

جرى التوصل إلى وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، يوم السبت بعد أن سافر ممثلون عن الجيش السوداني إلى جدة لبدء حوار مع أعضاء جماعة الدعم السريع شبه العسكرية بعد أكثر من شهر من القتال.

واتفق الطرفان في جدة على تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين واستعادة الأمن في المؤسسات العامة خلال الفترة المحددة.

تبادل الجيش وقوات الدعـم السريع اتهامات بخرق العديد من وقف إطلاق النار واستهداف منشآت مدنية، بما في ذلك مستشفيات ومباني سكنية في العاصمة، منذ بدء الاشتباكات في 15 أبريل.

أثر القتال في السودان على نظام الرعاية الصحية، مما جعله على وشك الانهيار مع مقتل أكثر من 700 مدني وإصابة أكثر من 5000 آخرين.

ووفقًا للأمم المتحدة، أجبر أكثر من 1.1 مليون شخص، الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال، على الفرار من منازلهم وسط القتال.

ترقب في السودان لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار