الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من إيتو إلى فينيسيوس.. ضحايا هتافات العنصرية في الدوري الإسباني

فينيسيوس جونيور
فينيسيوس جونيور

تتواصل أزمات العنصرية في قارة أوروبا وبالتحديد في بطولة الدوري الإسباني، وذلك بعد مشهد البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، وكان الجاني هذه المرة هو جمهور نادي فالنسيا.

وقد تعرض فينيسيوس جونيور للعنصرية المتواجدة دائما في الدوري الإسباني وخاصة من جماهير نادي فالنسيا مساء أمس الأحد، حيث دائما ما يتعرض لتلك الهتافات العنصرية من معظم منافسي النادي الملكي في "لا ليجا".

وانتقد اللاعب البرازيلي الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بسبب عدم تعامله مع العنصرية بتطبيق قوانين حازمة ورادعة للجماهير التي ترتكب تلك الأفعال ضد اللاعبون أصحاب البشرة السمراء، رغم إنها لم تك المرة الاولى التي يتعرض فيها للعنصرية، لكنها مرت بالأحداث الكثيرة بدايتها من أتليتكو مدريد.

ويستعرض "الطريق" في التقرير التالي، أبرز اللاعبين الذين تعرضوا للعنصرية في الدوري الإسباني..

ريال مدريد بداية العنصرية

في موسم 1992، كان ريال مدريد أول من وجه هتافات العنصرية ضد الحارس النيجيري ولفريد أغبونافباري لاعب رايو فاليكانو في الدوري الإسباني، حيث وجهوا له عبارات مثل "القرد الأسود"، و"اللعين ذو البشرة السمراء".

وخلال إحدى اللقاءات بين ريال مدريد ورايو فاليكانو، قام أحد جماهير النادي الملكي بالبصق على الحارس النيجري وتوعده بالضرب حتى الموت، حتى يرد ولفريد قائلا، "هم دائما يهاجمونني لأن بشرتي سمراء".

تييري هنري

خلال إحدى تدريبات منتخب إسبانيا بقيادة المدير الفني الراحل لويس أراجونيس، حين ألتقطت الكاميرات كلماته العنصرية مع اللاعب خوسيه أنطونيو ضد الأسطورة الفرنسية تييري هنري لاعبا نادي أرسنال الإنجليزي وقتها قائلًا، "يجب عليك الظهور أفضل من ذلك الأسود التافه".

وعلى الفور قامت الصحافة البريطانية بالهجوم على المدير الفني الإسباني بسبب كلماته العنصرية ضد تييري هنري، مما وقع غرامة بقيمة 85 ألف دولار من الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

برشلونة ضحية العنصرية

مع بداية العقد الأول من الألفية، تعرض العديد من نجوم نادي برشلونة لهتافات العنصرية المستشرية في الدوري الإسباني، بداية من الكاميروني صامويل إيتو حتى البرازيلي داني ألفيش.

وكان في إحدى مباريات برشلونة وريال سرقسطة في الدوري الإسباني موسم 2005، وصفت جماهير المنافس اللاعب صامويل إيتو بـ"القرد" وألقوا عليه الفول السوداني، حتى يقوم بترك ملعب المباراة.

ويتكرر ذلك الأمر مع الأسطورة رونالدينيهو بجانب صامويل إيتو والمدير الفني الهولندي فرانك ريكارد بتوجيه عبارات عنصرية ضدهم، لكن قامت الحكومة الإسبانية بالتعرف عليهم وتم حرمانهم من حضور المباريات لمدة 5 أشهر.

وفي مباراة برشلونة وفياريال بالدوري الإسباني، قامت جماهير "الغواصات الصفراء" بإلقاء ثمرات موز على اللاعب البرازيلي داني ألفيش، مع توجيه هتافات العنصرية ووصفه بـ"القرد ذو البشرة السمراء"، ليتم فرض عقوبة على النادي الأصفر بقيمة 12 ألف يورو.

لويس إنريكي

ولم يسلم الإسباني لويس إنريكي من هتافات العنصرية من جماهير ريال مدريد، رغم إنه ليس من إصحاب البشرة السمراء، حين هتفت جماهير الملكي ضده قائلة، "والدك هو أمونيكي".

وشنت جماهير ريال مدريد هجوما قويا على لويس إنريكي، لأنه كان لاعبًا ضمن صفوف الفريق الملكي وقرر الانتقال إلى الغريم التقليدي برشلونة، وكان "أمونيكي" لاعب النادي الكتالوني وزميل إنريكي.

اقرأ أيضًا: بعد تعرضه للعنصرية أمام فالنسيا.. فينيسيوس يشعل أزمة عالمية