الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
صبري فواز: الفيلم المصري ينقصه الكثير حتي يصل إلي العالمية عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح رئيس الشُعبة: 75% من الأدوات الصحية تصنيع محلي وهذا نجاح للمبادرة الرئاسية ”توطين الصناعة” محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا

بالأرقام.. تفاصيل زيارة سلطان عمان إلى مصر

الرئيس السيسي وسلطان عمان
الرئيس السيسي وسلطان عمان

بدأ السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، في أول زيارة له منذ تسلمه السلطة في العام 2020، زيارته لمصر يوم الأحد، واستمرت لمدة يومين، برفقة وفد رفيع المستوى، في استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي. أسفرت الزيارة عن توقيع العديد من اتفاقات التفاهم بين البلدين الشقيقين.

تم عرض تقرير على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين عن اتفاق يُوقع بين مصر وسلطنة عُمان لإزالة الازدواج الضريبي، وذلك على هامش اجتماع منتدى الأعمال المصري العماني.

وقد وقعت مصر وسلطنة عُمان على اتفاق ومذكرة تفاهم بشأن إزالة الازدواج الضريبي والتعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية، وذلك في إطار زيارة السلطان هيثم بن طارق الحالية إلى مصر.

حجم التبادل التجاري بين البلدين

وقد صرح وزير المالية العماني، سلطان بن سالم الحبسي، لفضائية "إكسترا نيوز" بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصل إلى 1.71 مليار دولار خلال عام 2022، وبنسبة ارتفاع قدرها 64.5% مقارنة بعام 2021، وإن هذا الاتفاق يعزز بيئة الاستثمار في البلدين.

وأكد نائب رئيس مجلس الأعمال المصري العماني، أحمد رضا، بأن هذا الاتفاق يهدف للاستفادة من التقارب بين البلدين في تعزيز ودعم الشركات المصرية والعمانية.

ويعتقد ملاحظون وخبراء سياسيون، أن الزيارة تركزت بشكل رئيسي على ثلاث مسائل كبيرة، وهي دعم التعاون بين مسقط والقاهرة، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والأزمات التي تواجه بعض دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى بحث التطورات الأخيرة في العلاقات العربية بإيران.

علاقات تاريخية متينة بين السلطنة ومصر

وبناءً على بيان من ديوان البلاط السلطاني، فإن زيارة السلطان هيثم هي "استمرارا للعلاقات التاريخية المتينة بين السلطنة ومصر، وبيان لحرص القيادتين على تعزيز تلك الروابط القوية بينهما".

تمت المناقشة خلال الزيارة على جميع جوانب التعاون التي تساعد على تعزيز العلاقات بين الدولتين، بالإضافة إلى التنسيق الجيد بين القيادتين لتعزيز التعاون العربي المشترك والتحدث عن المستجدات الإقليمية والدولية.

في نهاية السنة الماضية، احتفلت مصر وعُمان بخمسين عامًا من تأسيس علاقات دبلوماسية بينهما.

اقرأ أيضا: اتهامات وتبريرات.. حرب تصريحات تشعل نقابة المهندسين