الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

900 قتيل.. بيان عاجل من المبعوث الأممي للسودان بشأن الاشتباكات

الأوضاع في السودان ـ سبوتنيك
الأوضاع في السودان ـ سبوتنيك

أكد فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العم للأمم المتحدة في السودان، اليوم الإثنين، أن البلاد لم تشهد تهدئة منذ يوم 15 أبريل الماضي، والحرب مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع طوال الـ 24 ساعة.

وأضاف في بيان، أن عدد القتلى بسبب الاشتباكات ارتفع إلى 900 على الأقل من بينهم أطفال ونساء، بينما يوجد أكثر من مليون شخص مشردون بسبب استمرار القتال، بحسب ما أفادت سبوتنيك.

وشدد المبعوث الأممي على أن أغلب السودانيين حوصروا في منازلهم ويفتقرون إلى إمدادات، مشيرا إلى أن المرافق الأساسية للمياه والكهرباء مدمرة كما أن المستشفيات أغلقت خصوصا في العاصمة الخرطوم.

وذكر أن بعثة الأمم المتحدة تلقت بلاغات عن نهب المنازل والبنوك وحالات اختفاء قسري، موضحا أن القتال أدى إلى اندلاع توترات قبلية وإثنية خاصة في دارفور.

وأشار إلى أن عددا من المدنيين حملوا السلاح في دارفور بسبب استمرار الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، مشددا على أن طرفا النزاع انتهكا القانون الإنساني الدولي.

وأكد أن قرار إنهاء العنف بيد الجيش والدعم السريع، موضحا أن الأمم المتحدة عملت منذ بدء الاشتباكات على لعب دور الوساطة بين الطرفين دون جدوى.

وأوضح أن نقل بعثة الأمم المتحدة إلى بورتسودان لا يعني التخلي عن الشعب السوداني، مؤكدًا أن المنظمة تشدد على التزامها بالعمل على منع تحول الصراع إلى نزاعات قبلية وإثنية.

اقرأ أيضا| اشتباكات عنيفة في السودان قبل ساعات من سريان الهدنة