الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلات جزارة تبيع اللحوم البلدي بالتجزئة في سوهاج..وهذه تفاصيلها

لحمة بلدي
لحمة بلدي

على غير العادة، قرر محمود قدري شافع الذي يعمل في مهنة الجزارة، إطلاق مبادرة فريدة من نوعها تهدف إلى إتاحة اللحوم البلدي لكل الفئات المجتمعية، من خلال بيعها بالتجزئة الصغيرة بداية من 50 جراما بسعر 25 جنيها فقط، على غرار سياسات ترشيد الاستهلاك بالدول الأوروبية.

ولادة الأمل

بدا في نبرة صوت "شافع" صاحب محل صغير لبيع السلع الغذائية بالتجزئة في محافظة سوهاج، الحماس وهو يقول لـ"الطريق"، إنّ الفكرة لاقت قبولا كبيرا من المواطنين، الذين أقبلوا على الشراء بكميات صغيرة بأسعار ما بين 20 إلى 100 جنيه، لافتا إلى أنّ قطعة اللحم البلدي وزن 50 جراما تكفي فرد واحد، وبالتالي تغنيه عن شراء كميات كبيرة وتساعده على تخفيض نفقاته.

"بدأت بـ2 كيلو".. بهذه الجملة يشرح "شافع" كيف استلهم فكرة بيع اللحوم البلدي بالتجزئة الصغيرة في صعيد مصر، من قصة في الأدب الفرنسي الحديث، قرأ فيها أنّ التجار يبيعون جميع السلع بالتجزئة الصغيرة، وخاصة اللحوم حتى يستطيع كل فرد شراء ما يحتاجه دون ضغط في الإنفاق.

بيع اللحوم بالقطعة

كيف نفذ الجزار الفكرة؟

استيقظ الجزار في اليوم التالي وخرج إلى المحل التجاري الذي أطلق عليه "جزارة أولاد شافع" في شارع الشهيد بمنطقة حي غرب سوهاج، واشترى 2 كيلو من اللحم البلدي وحفظه في ثلاجة ثمّ علّق لافتة دوّن عليها: "50 جرام لحمة بلدي بـ 25 جنيها"، وفوجئ ببيع الكمية خلال ساعتين فقط، ومن هنا تفاءل بالفكرة وبدأ في زيادة المعروض، حتى ارتفعت مبيعاته إلى أرقام قياسية لم يكن يتصورها.

يبيع "شافع" نحو 200 كيلو من اللحوم البلدي يوميا ويحقق هامش ربح كبير مقارنة بباقي الجزارين في المنطقة، وذلك بفضل فكرة البيع بالتجزئة الصغيرة.

اللحوم

الخضراوات أيضا

واستغل الجزار السوهاجي بقية مساحة المحل من خلال توفير الفواكه والخضروات بالقطعة، وكذلك إتاحة كميات صغيرة من السكر والأرز والشاي وغيرها من السلع، حتى اكتسب شهرة واسعة في نطاق منطقته والمناطق المجاورة.

صمت "شافع" قليلا ثمّ تحدث بصوت يملؤه الشغف، قائلا: "مش هسكت غير لما الفكرة تتطبق في كل محافظات الجمهورية، علشان كل الناس تعرف تشتري اللي نفسها فيه"، في إشارة إلى سعيه لتسويق الفكرة على مجال واسع.

لحمة

سلسلة محلات جزارة

وبعدما زادت أرباح محمود شافع من محل الجزارة أطلق بالتعاون مع إخوته سلسلة محلات في محافظة سوهاج، لبيع اللحوم والسلع المتنوعة بالقطعة، للتخفيف عن الأسرة المصرية بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وكتب محمود شافع، قبل 3 أيام على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك معلنا عن مبادرته: "مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك قررنا محلات جزارة أولاد شافع بسوهاج التوفير على الأسرة السوهاجية، يعنى إزاي الكلام ده أقولك متستعجلش عندنا نظام جديد داخل فروعنا هي
توفير اللحمة بالقطعة يعنى 20 جنيها، تقدر تاخد قطعة حسب الحجم وميزانها يعني مش شرط تاخد كيلو أو نصف أو ربع البيع بالقطعة ده نظام جديد داخل فروعنا مع أولاد شافع أنت في أمان".

فكرة اللحوم بالتجزئة الصغيرة لاقت رواجا في العديد من دول العالم، وأصبحت من أهم التجارب الحديثة في بيع اللحوم، وتتجه الآن نحو صعيد مصر لتغيير ميراث الاستهلاك في الجنوب.

اقرأ أيضا: اتهامات وتبريرات.. حرب تصريحات تشعل نقابة المهندسي