الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مع موسم الحج .. هل أوقفت السعودية تأشيرة مرور الحجاج تذكرتك تأشيرتك المجانية؟

تاشيرة السعودية
تاشيرة السعودية

بعد أقل من أربعة أشهر من إطلاق وزارة الحج والعمرة السعودية خدمة جديدة وهي تأشيرة المرور الإلكترونية للقادمين لزيارة المملكة العربية السعودية جوا، لتسهيل أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، إلا أن في الساعات الماضية أصدرت سلطة الطيران المدني السعودية تعليماتها بعدم دخول حاملي تأشيرات الزيارة بجميع أنواعها بما فيهم تأشيرة - سالفة الذكر- ، إلى أراضي المملكة، وذلك خلال موسم الحج القادم 2023/1444.

وأصدرت بالفعل شركة مصر للطيران، قرارها لكل الشركات السياحية ووكلاء السفر، بعدم إصدار تذاكر أو قبول أي مواطن يحمل تأشيرة زيارة على الرحلات المتجهة إلى مدينة جدة أو المدينة المنورة بدءا من نهاية شهر مايو الحالي، وحتى يوم الأربعاء الموافق 28 يونيه 2023.

وحددت مصر للطيران موعد انطلاق موعد الرحلات الجوية لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى المدينة المنورة وجدة وذلك بدءًا من يوم 10 يونيو 2023 وحتى 23 يونيو 2023، وأن تبدأ رحلات العودة من يوم 1 يوليو 2023 وحتى 13 يوليو 2023.

ما موقف تأشيرة المرور الجديدة ؟

ومن هنا تراودت الاسئلة علي ألسنة عدد من المهتمين بأداء مناسك العمرة والحج، بخصوص تأشيرة مرور الحجاج لأراضي المملكة المجانية والتي تم إصدارها مؤخرا ، هل تم إلغاءها؟ ولن يتم العمل بها مرة أخري، ولماذا لا يستطيع الراغبين في أداء مناسك الحج استخدامها؟


فالإجابة علي هذه الاسئلة لابد من إيضاح وتفسير شروط تلك الخدمة التي أصدرتها المملكة العربية السعودية في نهاية شهر يناير2023.

فأطلقت المملكة العربية السعودية خدمة تأشيرة المرور للأراضي السعودية بهدف
تسهيل الدخول لأراضي المملكة بعدة صلاحيات: منها أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

و تسمح التأشيرة الجديدة للعابرين أيضا حرية التنقل في مناطق المملكة وحضور الفعاليات السياحية المقامة.
ومن أهم شروط هذه التأشيرة الحديثة هي أنها تأشيرة مرور أو ترانزيت، وتصدر مجانا مع ثمن التذكرة فقط، وتمتد صلاحياتها 90يوما والإقامة بأراضي المملكة 4 أيام فقط.

ولكن استثنت هذه الخدمة أداء فريضة الحج من صلاحياتها، لذلك فقرار وقف ومنع إصدار تأشيرات الزيارة خلال فترة موسم الحج لا يعني إلغاءها تماما، ولكنها تعامل معاملة تأشيرات الزيارات الأخري بأنواعها وهي (العائلية، والتجارية، وزيارة عمل ، شخصية ، إلكترونية، سياحية، حكومية، مرور، تأشيرة خدمة الحجاج).

عقوبات مشددة

وتشدد السلطات السعودية، دائما في شعارها (حج بلا مخالف)، علي أن لا سماح بأداء فريضة الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لمناسك الحج سواء القادمين من الخارج أو للمقيمين إقامة دائمة ونظامية داخل أراضي المملكة .


وتناشد الحجاج بمغادرة البلاد فور انتهاء مدة التأشيرة المحدد هدفها، وعدم محاولة أداء فريضة الحج، حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية على أراضي المملكة، خاصة مع وجود زيارات مختلفة وكثيرة على الأراضي السعودية.

وكان كشف عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، في تصريحات أن حاملي تأشيرات الزيارات بكافة أنواعها غير مصرح لهم تأدية فريضة الحج.

وأكد بناء علي قرارات المملكة أنه من يخالف هذه التعليمات يعرض نفسه للغرامة المالية والترحيل والمنع من دخول المملكة السعودية لمدة 10 سنوات.