الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

بعد الإعلان عن كشف جديد.. مصدر بالآثار لـ«الطريق»: يضم مومياوات وتماثيل البرونزية

توابيت أثرية
توابيت أثرية

أعلنت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها منذ قليل، عن موعد الكشف الأثري الأخير بمنطقة آثار سقارة بداية الأسبوع المقبل، السبت 27-5-2023، والكشف ناتج من أعمال بعثة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والعاملة في جبانة الحيوانات المقدسة والمسماة بـ جبانة البوباسطيون.

ومن جهته كشف عضو بالبعثة الاثرية في منطقة آثار سقارة، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»: عن بعض تفاصيل الكشف الأثري الفريد معلقًا: كشف هذا العام بالمنطقة الأثرية فريد من نوعه ولا يوجد له مثيل وهو غير الاكتشافات الماضية تمامًا من حيث الأهمية الأثرية، وقيمة التماثيل الموجودة به فهناك مجموعات كبيرة من التماثيل يعود أغلبها إلى عصر الدولة القديمة.

وأشار المصدر، إلى أن الكشف الأثري الجديد في منطقة آثار سقارة بشمل مجموعة فريدة من القطع الأثرية وهي مومياوات، وتماثيل مختلفة مواد الصنع ما بين خشبي، وبرونزي، ومجموعة كبيرة من المومياوات المختلفة تعود إلى عصري الدولة القديمة والدولة الحديثة، مشرًا إلى أن المومياوات توجد بداخل توابيت أثرية عليها نقوش مصرية قديمة وهي عبارة عن نصوص التوابيت وغيرها من النصوص الدينية.

وأستكمل المصدر، أن منطقة جبانة البوباسطيون بسقارة تم بها العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة، وضمنها كشف أثري فريد خلال السنوات الماضية وهو عبارة عن خبيئة الحيوانات المقدسة والتي تحتوي على أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية ومومياوات لحيوانات.

اقرأ أيضا: «السياحة والأثار» تعلن وقف إنشاء شركات سياحية جديدة لمدة عام

وفي وقت سابق أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن كشف فريد في منطقة سقارة وهو عبارة عن، خبيئة بها عددًا كبيرًا من التماثيل، عبارة عن 150 تمثالًا من البرونز مختلف الأحجام، لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، فضلًا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.