الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تتفوق على دول عظمى في قوات حفظ السلام.. وتكريم خاص لـ7 جنود

قوات من الجيش المصري
قوات من الجيش المصري

ما زالت القوات المسلّحة المصريّة تتصدر المراكز الأولى في الترتيب العالمي لجيوش العالم، ولم يقتصر الأمر على التصنيف العام للجيش، بل أحرزت مصر مركزا متقدما في ترتيب القوات المشاركة في عملية حفظ السلام برعاية الأمم المتحدة.

وتحتفل الأمم المتحدة، غدا الخميس، بالذكرى 75 لعمليات حفظ السلام، التي تصادف يوم 25 مايو من كل عام، وتكريما للجنود المصريين من المنظمة الأممية في هذه المناسبة، 7 من رجال الجيش المصري الذي استشهدوا، خلال مهماتهم، وفق ما ذكر تقرير لـ"العين الإخبارية".

مصر.. سادس أكبر دولة في قوات حفظ السلام

ويخدم اليوم نحو 87000 امرأة ورجل في 12 منطقة نزاع في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط، ضمن قوات حفظ السلام، بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة إن مصر سادس أكبر مساهم بالأفراد النظاميين في عمليات حفظ السلام، من بين الدول المشاركة.

مصر سادس أكبر دولة في قوات حفظ السلام

ويشارك أكثر من 2800 فرد من الجيش والشرطة المصرية في عمليات الأمم المتحدة للسلام، وينتشرون في أبيي، وأفريقيا الوسطى، والكونغو الديمقراطية، ومالي، وجنوب السودان، والصحراء الغربية.

وسيضع الأمين العام أنطونيو جوتيريش، إكليلا من الزهور لتكريم أكثر من 4200 من قوات حفظ السلام الذين فقدوا أرواحهم منذ عام 1948، خلال الاحتفال بهذه الذكرى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وبعد التكريم يرأس جوتيريش احتفالا في قاعة الجمعية العامة حيث سيتم تكريم 103 من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين من قوات حفظ السلام، الذين فقدوا حياتهم وهم يخدمون تحت علم الأمم المتحدة العام الماضي.

ومن ضمن جنود حفظ السلام الذين سيتم تكريمهم من الأمم المتحدة بعد وفاتهم، 7 مصريين.

كانت المساهمة المصرية الأولى في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عام 1960 في الكونغو، وفق ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات.

ومنذ عام 1960، ساهمت مصر في 37 بعثة لحفظ السلام بالأمم المتحدة بمشاركة أكثر من 30 ألف فرد من قواتها عملت في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

قوات حفظ السلام المصرية

مصر في مقدمة قوات حفظ السلام

تقدمت مصر على الكثير من الدول المشاركة في بعثة قوات حفظ السلام، بينها الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، تركيا، الصين، إثيوبيا، جنوب أفريقيا، تونس، المغرب، تشاد، إيطاليا، ماليزيا، النيجر، زامبيا، بحسب قائمة نشرتها الأمم المتحدة في مارس.

اقرأ أيضًا: شيخ مصري يكشف لـ «الطريق» كيف أسلم شابا أمريكيا على يده؟.. فيديو