الأربعاء 21 فبراير 2024 08:30 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس التحريرمحمد رجب
الجريدة الرسمية تنشر تصديق الرئيس السيسي على قانون جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة وزير الخارجية يعقد مباحثات مع وزيري خارجية بوليفيا وأوروجواي رئيس هيئة النيابة الإدارية يشهد ختام دورة ”بيئة مؤسسية رقمية آمنة” محافظ الإسكندرية ورئيس جهاز حماية المستهلك يوجهان بتركيب شاشة تفاعلية تسهيلًا على المواطنين مستشار وزير الاتصالات: 66 شركة تكنولوجية ناشئة تحقق صادرات بقيمة 500 مليون دولار سنويا بالصور.. النائب العام يلتقي رؤساء الاستئناف لعرض الكشوف ربع السنوية انطلاق فعاليات معرض فرص بلدنا لقطع غيار ماكينات خطوط الإنتاج.. غدًا فلسطين والسودان وسوريا تتصدر مباحثات وزيري خارجية مصر وروسيا في البرازيل ”دل تكنولوجيز” تطلق حلول اتصالات جديدة لتعزيز التحول السحابي للشبكة كشف حقيقة طلب الزمالك رفع اسم الونش وعبد الشافي من قائمة الفريق برلمانية: مرافعة مصر أمام «العدل الدولية» رسالة للعالم بحق الشعب الفلسطيني في إعلان دولته المستقلة مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية يختتم فعَّاليات دورة «بيئة مؤسسية رقمية آمنة»

كيف تصبح شخص اجتماعي بعيدًا عن الانطوائية؟.. خبير يجيب «فيديو»

الشخص الانطوائي
الشخص الانطوائي

قال الدكتور رأفت شحاتة، أستاذ التنمية البشرية، إنه يجب على الشخص الانطوائي التركيز على المحيط الذي يريد أن ينمي فيه مهاراته، لكي يصبح اجتماعي، حيث إن الأشخاص الانطوائيين يعانوا مشكلات في مهارات التواصل مع الآخرين.

وأضاف أستاذ التنمية البشرية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc": "ولذا يجب أن نوجد في محيط به مجموعة من الناس لممارسة وتحسين مهارات التواصل معهم، لكسر الحاجز الذي يجعلنا نتجنب فتح حوارات مع نظائرنا".

وتابع "شحاتة": "لازم يكون هؤلاء الأشخاص قريبين من الشخص الانطوائي، لكي يعاونوه في التغلب على مشكلاته، والخروج من قوقعة الانطوائية إلى الاجتماعية"، موضحا أن التعاطف مع أنفسنا، ووضعها مكان الآخرين هي أحد المكونات الخمس للذكاء العاطفي، مما يساعد على جذب ثقة الآخرين وإجراء حوار بناء معهم.

وواصل حديثه: "معرفة اهتمامات الأشخاص تخلق حوار فعال ومشوق، وتزيد عملية التواصل مع الآخرين بسلاسة"، مبينة أن الانطوائي الذي يمتلك "كاريزما" التي تكون موروثة 100%، تجعله لديه هدف مما يعاونه على الخروج من هذه المشكلة ومعالجتها.

اقرأ أيضًا: خبير تنمية بشرية: «أوعى تضيع حياتك في محاولة تغيير حد» (فيديو)