الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التلفزيون يهدد حياة طفلك.. خبيرة تحذر: يسبب أضرارا خطيرة

الأطفال أمام التلفاز
الأطفال أمام التلفاز

كارثة الانشعال عن الأبناء، تحدث كثيرًا في مجتمعنا، إذ أن كثير من أولياء الأمور يتركون أطفالهم أمام التلفاز لفترات طويلة دون مراقبة أو متابعة، وذلك بطبيعة الحال بالنسبة لأعباء الحياة ومحاولة سد احتياجات المنزل والعمل طوال الوقت، ظانين أنهم بهذه الطريقة يطمئنون عليهم وينشغلون عنهم أمام الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال.

ولكن هذه الأفعال ناقوس خطر يهدد سلوك الأطفال، ويسفر عنه الكثير من العواقب الصحية والسلوكية، وفي التقرير التالي يرصد "الطريق" أبرز السلبيات التي تحدث للأطفال عند الجلوس أمام التلفاز لفترات طويلة.

غرس الأطفال في الأسرة

وتعليقًا على هذا الأمر، تقول سها فتحي، خبيرة التربية الأسرية، إن الأطفال من بداية وصول عمرهم لسنة، من الضروري غرسهم في المجتمع والبيئة التي يعيشون فيها، وتواصلهم بشكل مباشر مع من حولهم، معللة أن ذلك يساعدهم في الكلام السليم والسلوك النفسي الصحيح.

سلبيات جلوس الأطفال أمام التلفاز طويلًا

وتابعت في حديثها لـ"الطريق"، أن هناك اعتقاد خاطئ لدى أولياء الأمور، إذ أنه عندما يتركون أبنائهم أمام التلفاز وبرامج الأطفال لفترات طويلة تحدث لديهم تنمية عقلية، ولكنه على النقيض تمامًا نظرًا لحدوث الكثير من السلبيات في هذا الأمر والكوارث التي تلاحقهم.

وأوضحت خبيرة التربية الأسرية، أن ترك الأطفال لفترات طويلة أمام التلفاز يضعف من قواهم العقلية، ويعزلهم عن العالم الخارجي، ويصابون بالتوحد وضعف الشخصية والانطوائية.

التلفاز خطر يهدد الأطفال

وواصلت أن التلفاز خطر يهدد الأطفال، في حالة تركهم أمامه لفترات طويلة، فقد يحدث لديهم اضطرابات سلوكية، والتأخر في الكلام لأنهم مجرد مستمعين ومشاهدين فقط، ونمو المشاعر العداونية، منبهة على ضرورة المتابعة المستمرة على المشاهد المقدمة للأطفال.

الحديث مع الأطفال بشكل سليم

ونصحت سها فتحي، بضرورة وضع الأطفال مع الأسرة والبيئة المحيطة بهم، وإدخالهم في الكثير من الأشياء التي تزيد من سعادتهم مع آبائهم وأشقائهم، مشددة على عدم تركهم لفترات طويلة بفردهم أمام التلفاز، والحديث معهم بشكل سليم، لأن ذلك يساهم بشكل كبير في نشأتهم.

اقرأ أيضًا.. «بالمكعبات الملونة».. عبد الله رشدي يتقابل مع فنان رسمه على «تيك توك»