الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:29 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يوضح الطرق الأساسية للتعامل مع الأشخاص الانطوائية

شخصية انطوائية-مصدر الصور-yandex
شخصية انطوائية-مصدر الصور-yandex

الشخصية الانطوائية تحتاج من الجميع أخذ الحذر عند التعامل معها، ويجب مراعاتها بشكل كبير، مع تجنب انتقادهم حتى لا يحبطوا، لأن كل ذلك يزيد من الفجوة النفسية بينه وبين المحيطين به والمجتمع بأكمله.

وفي هذا السياق قدم الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، مجموعة من النصائح للتعامل مع الشخصية الانطوائية، خلال الأسطر التالية:

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن هناك بعض الشخصيات التي تحفز الآخرين، ومنها الشخصية الانطوائية، فيكون لديه انسحاب اجتماعي، وأيضا يرفض الاشتراك في أي أنشطة اجتماعية المتعددة، في بعض الأحيان يخشى مجاملة الأشخاص، ويفتقد مهارات العمل الجماعي المنظم، وتصبح تلك الأمور تمنح لها زيادة الثقة بالنفس، تعزز مفهومه نحو ذاته.

أوضح "هندي"، أن هناك عددا من الأسباب، التي تؤدي للشخصية الانطوائية، يرجع سببه التربية الأسرية، وتكون من الأسرة المنعزلة، تجبر الطفل على يصبح شخصا منعزلا، وأيضا من ضمن الأمور، وهي زيادة الحماية داخل العائلة، كما تعد البيئة الجاذبية في المنزل ومنها التاب واللعب على الفون، تعتبر من أكثر الأعراض، التي تسبب عزلة الآخرين.

هناك مجموعة من الخطوات الجيدة التي تساعدنا على كيفية التعامل مع الشخص الانطوائي.

-جذبه للحوار

يعد خطوة جذب الشخصية الانطوائية في الحديث، تكون من أهم الأمور، التي تجعله منتهبنا للحديث، ويوجد عددا من التمارين الرياضية، ومنها ممارسة النشاطات الأدبية، ومعرفة هذه الأمور المحببة عند الشخص الانطوائي ستكون عامل من عوامل الجذب لبداية الحوار بعد ذلك.

يجب احساسه بالأمان:

يعد فقدان الإحساس بالراحة والأمان من أهم الأسباب، التي تؤدي لوجود الشخصية الانطوائية، لعدم شعورهم بالأمان مع من حولهم وهذا بدوره يولد لديهم مخاوف من الاحتكاك بالآخرين أو التعامل معهم من الأساس، لذلك يجب أشعارهم بالأمان من خلال عبارات مطمئنة تساعدهم على الاندماج مع المحيطين بهم.

ساعده على تجنب الذكريات السلبية.

في بعض الأحيان يعد الماضي من أكثر الأشياء المزعجة في حياة الأشخاص الانطوائية، يرجع السبب، هون تعرضهن للعديد من الأمور السيئة، ومنها السخرية والتنمر، وهذا يجبرهم على تجنب الاحتكاك بالآخرين لتجنب تكرار تلك الذكريات السلبية، لذلك يجب أن نوضح للشخص المنطوي أن ما تعرض له لم يكن إلا محض تصرفات فردية وأنها لا تنطبق أبدًا على كل من يتعامل معهم. إنها مجرد مواقف وانتهت، لن تتكرر مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أبرزها «الشاي الأخضر» .. خبير يكشف عن مشروبات لحرق دهون الذراعين