الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشهد صادم.. «كاميرا الجامعة» ترصد نمر يتجول في شوارعها

نمر يتجول في شوارع الجامعة _ المصدر تايمز ناو
نمر يتجول في شوارع الجامعة _ المصدر تايمز ناو

رصدت الكاميرات تجول نمر في جامعة مولانا آزاد الوطنية للتكنولوجيا، التي تقع في بوبال بالهند، حيث تم تصوير الحرم الجامعي منذ الأيام الخمسة الماضية بواسطة الكاميرات التي تم تركيبها في الشوارع الجامعة، حسبما قال مسؤول في الغابات ألوك باتاك، وفقاً لما ورد بموقع تايمز ناو.

قال المسؤول يوم الأحد إن الدراسة بدأت في الجامعة المرموقة ولكن عبر الإنترنت يوم الخميس الماضي لمدة يوم واحد، وكان من المحتمل أن تنتقل الدراسة إلى الجامعة خلال الأيام القادمة، ولكن بعد أن وجد مسؤولو الغابات من خلال الكاميرات النمر الذي سبق وأن فر هاربا من الغابة، أصبح من المستحيل ذلك، وتأكدوا من وجود النمر عندما وجدوا علامات تتعلق به مثل آثار أقدامه في شوارع الجامعة.

وفقًا لمسؤولي الغابات ألوك باتاك، فإن النمر قتل بقرتان وهو في طريقه لحرم جامعة مانيت، التي يطلق عليها معهد مولانا آزاد، إلى أن استقر به الحال داخل الجامعة.

الجامعة، التي تستوعب 6000 طالب، منتشرين على مساحة 650 فدانًا، منها 100 فدان مغطاة بالغابات، وفقًا لما قاله مسجل المعهد بينود دولي لوكالة PTI.

قال ألوك باتاك مسؤول الغابات في بوبال: "التقطت كاميراتنا صور ذكر شبل النمر، الذي يزيد عمره عن عامين وولد في الغابات التي تنضم لحرم الجامعة ويفصلها عنها عدة شوارع، وقال إن ما لا يقل عن 50 من أفراد الغابات عملوا خلال الأيام الخمسة الماضية للإمساك بالنمر، وأقاموا كاميرات لالتقاط صوره، وقد آتت هذه الخطوة ثمارها أخيرًا يوم السبت.

وفقًا للدراسات السلوكية على النمور، فإنهم ينتقلون من مكان ما في سبعة إلى ثمانية أيام، وقال المسؤول إن هذا هو اليوم السادس للحيوان في الحرم الجامعي، وقد يخرج في غضون يوم أو يومين.

وأشار إلى أن النمر كان يعيش في منطقة منخفضة على مساحة تتراوح بين 300 و 400 فدان، والتي كانت متصلة بحرم جامعة مانيت.

قال باتاك: "لقد وضعنا قفصًا به طُعم في الحرم الجامعي".

عادة ما تنتشر مثل هذه النمور في محمية راتاباني المنتشرة في منطقتي رايسن وسيهور بالقرب من بوبال التابعة للجامعة، في منطقة كيروا في عاصمة الولاية.

قال أميت أوجا مسؤول العلاقات العامة بالجامعة، هذه المرة، ضل أحدهم إلى الحرم الجامعي، كما قال، "لقد تحولنا إلى التدريس عبر الإنترنت يوم الخميس بعد أن أبلغنا مسؤولو الغابات بعلامات متعلقة بالنمر الموجودة في شوارع الحرم الجامعي".

وقال إنه لا داعي للذعر أو القلق حيث قام مسؤولو الغابات بتطويق المنطقة التي كان يقيم فيها النمر.

طُلب من 1000 شخص على الأقل من أفراد عائلات الموظفين والمعلمين و 5000 من المستضيفين الذين يعيشون في الحرم الجامعي البقاء في منازلهم في الليل وفي الصباح الباكر عندما يحل الظلام

وقال مسؤول الغابات، "لقد أجرينا تدريبات في الحرم الجامعي للتعامل مع حالات الطوارئ".

اقرأ أيضاً: مواطن يخرج على متابعيه عبر خاصية البث المباشر أثناء نومه