الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفات الموتى.. تفاصيل صادمة داخل صندوق «أسرار زويلة»

صندوق زويلة الأثري
صندوق زويلة الأثري

احتفلت كنائس زويلة الأثرية المتواجدة في حي الجمالية، بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر وإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، أمس الأحد، وجاء ذلك في ظل رعاية البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية، ولكن المفاجأة التي أثارت دهشة الإخوة الأقباط، هو الكشف عن صندوق أسرار زويلة الأثري، الذي يضم رفات لبعض الآباء.

ومن هنا بدأ التساؤل عن صندوق أسرار زويلة الأثري وما يحمله في طياته من تاريخ ديني وعجائب غريبة، وهذا ما سيرصده "الطريق" في السطور التالية:-

صندوق أسرار زويلة الأثري

وفي هذا الشأن قال المهندس مينا إبراهيم، عضو لجنة أصدقاء كنائس زويلة الأثرية، إن صندوق أسرار زويلة الأثري يحمل داخله رفات البطاركة والآباء والراهبات.

وتابع إبراهيم في بيان صحفي، أن صندوق أسرار زويلة الأثري يحتوي على رفات البطاركة والآباء والراهبات، مشيرًا إلى أن التاريخ الكنسي يذكر وجود مدفن للبطاركة بكنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة.

وأضاف عضو لجنة أصدقاء كنائس زويلة الأثرية، أن الكنيسة كانت مقرًا للكرسي البطريركي نحو 360 سنه، منذ عام 1300 إلى 1660 ميلاديًا لعدد 23 بطريرك، لافتًا إلى أن كتاب السنكسار أشاروا في سيرة البابا يؤنس الـ 13 البطريرك الـ94، إلى دفنه في كنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة.

وفي الخمسينيات، أقدم ناظر الكنيسة بالبحث عن رفات الآباء وإخراجها من أرضية الكنيسة ووضعها في الصندوق الذي يشكل الآن صندوق أسرار زويلة الأثري.

جمجمة غامضة

ومع مرور الوقت لاحظ الكثيرون انفجار المياه من أرضية وحوائط الكنيسة، ومن جهته وضع الحبر الأنبا رافائيل الرفات في أنابيب خاصة عام 2009، باستثناء جمجمة غامضة ظلت منفردة في الصندوق، وبعد 7 سنوات افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني مزار الآباء البطاركة مكان المدفن القديم، ليزور الأقباط الجمجمة الغامضة التي تم وضعها في صندوق زجاجي للتبارك بها.

تنشيط السياحة الدينية

ويذكر أن الاحتفال جاء بحضور الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وكبار المسؤولين في السياحة والآثار ولفيف من الآباء الأساقفة والكهنة وأعضاء مجلس النواب والشخصيات العامة، والهدف الأساسي من تلك الاحتفالية خطة الدولة لإحياء مسار العائلة المقدسة، وتنشيط السياحة الدينية، ودعم الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضًا.. تداعيات ارتفاع درجات الحرارة.. الزراعة لـ«قاطني الريف»: احذروا العقارب والثعابين