الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

9 سنوات إنجازات غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي بقطاع الري

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

عكف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ال9 سنوات الماضية من ولايته على صون نهر النيل والموارد المائية التي تعد شريان الحياة للدولة المصرية، وعمل على ذلك من خلال المشروعات التنموية في قطاع الري و الموارد المائية، وذلك لأهميتها في كافة القطاعات ومناحي الحياة سواء كان في الملاحة النهرية أو الزراعة والصناعة والسياحة.

أول تكليف من الرئيس السيسي لقطاع الري «حماية نهر النيل»


وكان أول ما كلف بيه الرئيس السيسي حكومته، متمثله في قطاع الري والموارد المائية، إطلاق حملة قومية لإنقاذ نهر النيل، من مختلف أشكال التعديات، ومعاقبة المخالفين بما ينص عليه القانون، وذلك بتكليف رئاسي إلى أجهزة الدولة لحماية النهر.

وانطلقت الحكومة المصرية على العمل لحماية نهر النيل المصدر الأول والأهم للمياه في مصر من خلال عدة خطوات جاءت كما يلي:

• إزالة التعديات على أراضي طرح النهر، وكذلك عمليات الردم والبناء المخالف التي ضاق بها شريان حياة المصريين، حيث تم إزالة 58 ألف حالة تعد بمساحة حوالي 8.4 مليون متر مربع، والتي كانت ستؤدي إلى أزمات كبيرة.
• اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المتعدين.
• ‏الاستعانة بالخبراء والمتخصصيم لتعظيم الاستفادة منه
• ‏تنظيم أول ملتقى للمتخصصين والمعنيين بمجال المياه « أسبوع القاهرة للمياه» الذي استمر 5 سنوات.
• ‏اطلاق الحملات التوعوية بشأن الحفاظ على المياه مثل حملة «حافظ عليها تلاقيها »، والتي خاطبت وعي المصريين للحفاظ على مصدر المياه الوحيد في البلاد.
• ‏ التحول لنظم الري الحديث في زمام 1.4 مليون فدان قام المزارعين بتحويلهم على نفقتهم الشخصية.
• الحماية من أخطار السيول من خلال إنشاء الدولة
1500 منشأ للحماية من أخطار السيول، الانتهاء من بحيرة و 3 سدود، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 57.6 مليون جنيه، في جنوب سيناء، و إنشاء خزانات أرضية لحصاد مياه الأمطار في مطروح.

• ترشيد استهلاك المياه
وانطلاقاً للأهمية التي يوليها الرئيس لهذا القطاع كثفت وزراة الري العمل على ملف ترشيد استهلاك المياه، لنشر الوعي بأهمية الترشيد الاستهلاك ونشر فكرة الترشيد من خلال مخاطبة جميع فئات المجتمع من الشباب و الكبار، والمؤسسات والهيئات والجامعات والمدارس والجامعات، والمساجد والكنائس.

• مشروعات التحول لنظم الري الحديث
كما واهتم الرئيس السيسي في فترة ولايته بتنفيذ نظم الري الحديث واستخدامها لتوفير الكثير من المياه في ري المحاصيل الزراعية، فقامت الوزارة بعقد ندوات ومؤتمرات في المحافظات للتوعوية وللتعريف بخطتها، فيما يتعلق بتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث.

• التحول الرقمي في قطاع الري

شهدت فترة ال 9 سنوات من عهد الرئيس السيسي، تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في المياه ضمن رؤية الرئيس للجمهورية الجديدة، حيث قامت وزارة الري بتصميم وتنفيذ برنامج لميكنة الأعمال، كما تم تشكيل وحدة مركزية مسئولة عن التحول الرقمي كما تم المشاركة في البرنامج التدريبي للتحول الرقمي، والعمل على رقمنة الوثائق، في إطار تفعيل المنظومة الإلكترونية لإدارة أصول وأملاك الدولة.


كل ذلك وأكثر قامت بيه الحكومة في عهد الرئيس السيسي، ومازالت الدولة المصرية تحت قيادة وتوجيهات الرئيس السيسي تسعى جاهدة في سبيل رفعة هذا الوطن وعلو شأنه.

اقرأ أيضا: نتائج ملموسة وتطورات مستمرة.. المنظومة الصحية في عهد السيسي «حاجة تشرف»