الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير العمل يرأس وفدًا للمشاركة في مؤتمر العمل الدولي بجنيف

وزير العمل
وزير العمل

يرأس حسن شحاتة، وزير العمل، وفد مصر يتمثل في الحكومة وأصحاب العمل والعمال، المشارك بفعاليات المؤتمر الدولي للعمل الدورة الـ111 الذي يعقد في مدينة جنيف السويسرية بمقر منظمة العمل الدولية، في الفترة من 5 إلى 16 يونية 2023.

ويشارك في المؤتمر الدولى للعمل ما يقرب من 5000 مندوب من وفود ثلاثية التكوين من ممثلي الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال من 187 دولة حول العالم، وهي دول أعضاء في المنظمة.


ويتحدث الوفد المصري مع الوفود المشاركة عن سياسات مصر في مسائل العمل وخططها في إنشاء الجمهورية الجديدة، بالإضافة للمشاريع الضخمة التي توفر فرص عمل وتخدم التنمية، كما يناقشون برنامج التعاون المستمر مع الشركاء الاجتماعيين ذوي الأهداف المشتركة داخل مصر وخارجها.

وكما يلتقي الوزير حسن شحاتة، بمجموعة من رؤساء الوفود المشاركة ومدير عام منظمة العمل الدولية، كما يحضر اجتماع المجموعة العربية المقام مساء غد الأحد لتنسيق المشاركة العربية في المؤتمر والتباحث في القضايا المشتركة.

وفقًا لبيان صادر عن وزارة العمل اليوم السبت، يشتمل جدول أعمال المؤتمر الدولي على مناقشة عدد من المسائل المحددة.

- تقرير الرئيس التنفيذي حول تحسين العدالة الاجتماعية.

- تم إعداد تقرير حول حالة العمال العرب في بلادهم المحتلة، وهي فلسطين وجنوب لبنان وجولان سورية.

- تتضمن التقارير معلومات عن الدورات التدريبية الصناعية التي يتلقاها الطلاب، وكذلك عن التساوي في الفرص بين الذكور والإناث.

- تتعلق الحماية الاجتماعية للعمال بالوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق انتقال عادل نحو اقتصادات ومجتمعات مستدامة بيئيًا وذلك من خلال توفير حماية للعمال في مختلف المجالات.


ويتضمن جدول أعمال المؤتمر البنود الدائمة التالية:

أولًا: تقارير رئيس مجلس الإدارة والمدير العام.

ثانيًا: مقترحات البرنامج والميزانية للفترة 2024-2025.

ثالثًا: المعلومات والتقارير عن تطبيق الاتفاقيات والتوصيات الدولية.

رابعًا: التلمذة الصناعية .

خامسًا: مناقشة متكررة عن الهدف الإستراتيجي المتمثل في الحماية الإجتماعية " حماية العمال".

سادسًا: النظر في السياسات الصناعية والتكنولوجيا، نحو اقتصادات ومجتمعات للجميع.

سابعًا: سحب عملية إلغاء اتفاقية عمل دولية واحدة وأربع اتفاقيات وبروتوكول واحد و18 توصية.

ثامنًا: اقتراح اتفاقيتان وتوصية بشأن المراجعة الجزئية لـ 15 مدخلًا يتعلق بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية، وذلك وفقًا لتوصيات منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل.

تاسعًا: تركز المادة 33 من دستور منظمة العمل الدولية على الإجراءات التي يتم اتخاذها لضمان الامتثال من حكومة بيلاروسيا لتوصيات لجنة التحقيق.


يذكر أن الملاحظات الدولية الطويلة، تتضمن 40 دولة في العام الحالي، والتي تصدر عن منظمة العمل، لم تدرج مصر في قائمتها لعام 2023، مما يؤكد أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح بتعزيز علاقات العمل في كافة تشريعاتها وقراراتها وخدماتها التي تحمي وتدعم عمالها في مواجهة التحديات الماثلة أمام العالم أجمع، بموجب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يتم تعزيز علاقات العمل والامتثال لمعايير العمل الدولية.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يبعث ببرقية تهنئة لرئيس دولة ساموا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال