الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:08 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للحجاج.. نصائح مهمة لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي «فيديو»

التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

أوضح الدكتور نبيه إبراهيم، مدير المركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء، طرق تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي، قائلا إن هناك مجموعة من الملوثات الميكروبيولوجية الخطيرة جدا التي قد توجد في الغذاء مثل السالمونيلا، والهستريا، حيث إنها نوع من البكتريا الضارة التي تفرز سموم قد تودي بحياة إنسان.

وأوضح مدير المركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أنه يجب تفادي المنتج الذي لا يوجد عليه بيانات، حيث إن هناك ما يسمى ببطاقة البيانات التي يجب أن تشمل اسم المصنع، والعلامة التجارية، واسم المنتج، وجميع المكونات الخاصة بتكوين المنتج الغذائي، بجانب الإضافات الغذائية التي يسمح بإضافتها.

وتابع "إبراهيم"، أن هيئة الغذاء والدواء وضعت عدد كبير من اللوائح الفنية الملزمة التي تؤكد أن الإضافات الغذائية المسموح بها، والحد الأقصى لها، ناصحا بالنظر إلى المادة المضافة للمنتج قبل شراءه، حيث إن لها رقم دولي، وهو يدل على أن هذه المادة مسموح بإضافتها.

وبين أن من أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي، المعص، والتقيؤ، وإسهال، وآلام في المعدة، وقد تظهر بعد تناول الطعام بساعات في بعض أنواع البكتريا، وهناك حالات قد تحتاج إلى 3 أيام أو أسبوع، لافتا إلى أنه يجب التوجه فورا للمستشفى عند ظهور الأعراض.

اقرأ أيضًا: استشاري تغذية تكشف أخطاء تضر بصحة الأطفال خلال رمضان