الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصديق السيسي عليه.. كل ما تريد معرفته عن قانون الحيوانات الخطرة

قانون حيازة الحيوانات
قانون حيازة الحيوانات

قال الدكتور الحسين حسان، خبير التطوير الحضاري والتنمية المستدامة، إنه يوجد في مصر أكثر من 30 مليون كلب ضار على مستوى الجمهورية، حيث إن عدد الأمصال التي تدفعها وزارة الصحة سنويا لـ 400 ألف حالة من هذه الكلاب، تكلف الدولة أكثر من 30 مليار جنيه.

وأضاف خبير التطوير الحضاري والتنمية المستدامة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten": "كل ذلك بخلاف الترويع للمواطنين، والسلوكيات السلبية التي ظهرت مؤخرا لهذه الحيوانات، وكان لا بد من إصدار الدولة لقانون تنظيم حيازة الحيوانات بشكل عام سواء الضالة أو الشرسة".

وتابع "حسان"، أنه في إطار اللائحة التنفيذية التي أقرتها الدولة من خلال هذا القانون، الذي دخل في حيز التنفيذ بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، فأصبح هناك مهلة سنة لجميع المواطنين لآلية الترخيص.

وبين أن هناك ضوابط لحيازة هذه الحيوانات ومنها تركيب كمامة خاصة بكل حيوان، وقلادة حول رقبته، وأن لا يقل عمر الإنسان المصطحب له عن 18 سنة، لافتا إلى أن القانون وضع عقوبات كثيرة من 6 أشهر إلى مأبد، وغرامات تبدأ من 10 آلاف جنيه، إلى 4 ملايين جنيه في حال التعمد والإصرار والترصد.

اقرأ أيضًا: حديقة الحيوان تعلن استمرار فتح أبوابها طوال أيام الأسبوع