الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:37 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاحتفال خلال أيام.. كيف أصبحت مصر خالية من فيروس سي؟

التطعيم ضد فيروس سي
التطعيم ضد فيروس سي

أعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع مايو الماضي، أن مصر تصبح أول دولة يتم إعلانها من قبلها بأنها خالية من فيروس سى، ويأتي هذا الإعلان بعد نجاح حملة الرئيس 100 مليون صحة في تخفيض المعدل السنوي للإصابات الجديدة السنوية بنسبة تزيد عن 92%، وذلك من خلال الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وفحص ما يقرب من 60 مليون شخص من المصريين وغير المصريين خلال فترة لا تتجاوز 7 أشهر.

مصر خالية من فيروس سي

ومن الجدير بالذكر أن مصر تقدمت بشكل رسمي للمنظمة الدولية بإعلان خلوها من فيروس سي بعد نجاح حملتها الوطنية في القضاء على هذا الفيروس وتحقيقها تنوعًا في سوق الأدوية عبر تطوير علاجات جديدة للفيروس، مما أدى إلى انخفاض التكاليف العلاجية، وتوفير أكثر من 2.5 مليار دولار في استيراد الأدوية.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بجهود مصر في القضاء على فيروس سي، مؤكدةً أن هذا الإنجاز جاء نتيجة التزام الحكومة المصرية بالقضاء على هذا الفيروس وحماية صحة المواطنين

ويعتبر هذا الإنجاز نقطة تحول تاريخية في مجال الصحة في مصر، ويعد إنجازًا مشرفًا يفتخر به الجميع.

علاج الحالات المصابة بفيروس سي

ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن فحص ما يقرب من 60 مليون شخص في غضون 7 أشهر وعلاج الحالات المصابة بمرض الفيروس، ما يعد إنجازًا جبارًا يعزز المواطنين ويرفع من مستويات الصحة والرفاهية في البلاد.

وتعددت جهود الحكومة المصرية في السنوات الماضية ضد الفيروسات والأمراض المعدية، وتركزت الجهود على تحسين المعدلات الصحية ورعاية المواطنين في مصر.

من ناحيته، صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه إذا كان لدينا 500 مستشفى، فإننا بحاجة إلى 1000، وينطبق الأمر نفسه على الكوادر الطبية وعلى كل شيء.

الاحتفال بخلو مصر من فيروس سي

أشار الرئيس السيسي إلى أنه تم استهدف فيروس سي الذي كان له تأثير سلبي على المصريين، مضيفا: "تم إنجاز مهم بهذا الاستهداف ويمكن أن نعلن خلال أيام ونحتفل بأن مصر خالية من هذا المرض بما يتفق مع معايير منظمة الصحة العالمية".

بادر الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بتدشين فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني "صحة إفريقيا Africa Health ExCon" في مركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: سنعلن مصر خالية من فيروس «سي» قريبًا جدًا

موضوعات متعلقة