الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري كبد: مصر كانت الأعلى إصابة بفيروس سي وأصبحنا أقل من 1%.. ”خاص”

علاج فيروس سي والفيروسات الكبدية
علاج فيروس سي والفيروسات الكبدية

كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، جهود مبادرة الكشف عن فيروس سي وأين وصلنا في علاج المرض حتى الآن في مصر؟.

جهود الدولة في الكشف وعلاج مرضى فيروس سي

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إنه بالنسبة لجهود الدولة في مواجهة فيروسات الكبد كانت واضحة جدا خاصة فيما يتعلق بمبادرة 100 مليون صحة، مشيرا إلى أنه تم الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية كالضغط والسمنة، حيث تمت خلال 7 أشهر منذ أول أكتوبر 2018 حتى نهاية أبريل لعام 2019 وتم فحص 62 مليون مواطن مصري ضد هذه الأمراض.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء خلال حديثه، أن من ثبت أن لديهم فيروس سي كانوا حوالي 2 مليون مواطن تم علاجهم بنسبة شفاء وصلت إلى 93% من خلال الاعتماد على الدواء المصري لفيروس سي بنسبة فعالية 98% ويعتبر من أهم الانجازات.


وتابع "عز العرب" أنه على المستوى الطبي انخفضت حالات فيروس سي ومصر تستعد خلال الفترة الحالية للحصول على الشهادة المائية التي تثبت خلو مصر من فيروس سي ومعنى ذلك أن تكون نسبة الإصابة بالمرض أقل من 1% بالنسبة لعدد السكان، حيث كانت النسبة في مصر أكثر من 10% من عدد السكان وكنا أعلى نسبة في العالم خلال عام 2015 وليس منذ فترة زمنية بعيدة، ولكن حاليا انخفضت جدا وتعتبر من أهم الانجازات الصحية في مصر خلال الفترة الأخيرة.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن فيروس سي كان يعتبر من أبرز المشكلات الصحية الموجودة في مصر، والتي تصب بشكل كبير في صالح المنظومة الصحية والفكرة أنه بخلاف خطة العمل الواضحة أنه تم توفير الملائة المالية وخطة تنفيذ لوجستية واضحة كانت أهم أسباب النجاح والوصول إلى معدلات شفاء ونسب مرتفعة جدًا.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يتبادل وجهات النظر مع ”ولد مرزوك”بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية

موضوعات متعلقة