الإثنين 2 أكتوبر 2023 02:20 صـ 16 ربيع أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل

«هتعوضيني ازاي».. التأمينات تحدد مستحقات العامل عند تصفية الشركات

 تعويض البطالة عند تصفية الشركات
تعويض البطالة عند تصفية الشركات

تتعرض بعض الشركات إلى عجز مالي ولا يوجد مجال إلا أن تستغنى عن موظفيها في إطار حل مشاكل العجز التي تمر بها، وقد تلجأ بعضهم إلى تشغيل العاملين بعقد مؤقت حتى انتهاء موعد اشتراكهم ويتم بعد ذلك تسريحهم.

وتدور التساؤلات حول تعويضات البطالة بعد استغناء الشركات عن عمالها وهل يوجد تأمينات اجتماعية لهؤلاء الأشخاص، لترد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عبر موقعها الرسمي على أسئلة هؤلاء العاملين الذين تمت تصفيتهم بعد انتهاء مدة اشتراكهم.

كيفية تعويض العمال بعد الاستغناء عنهم

وجاء السؤال أحد العاملين: "هل استحق تعويض بطالة بعد إنها مدة اشتراكي لتصفية الشركة التي أعمل بها".

وكانت إجابة الهيئة القومية للتأمين، أن "على المؤمن عليه العاطل والتي انتهت خدمته نتيجة التصفية يتوجه إلى معاد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني لتقديم طلب تعطله بنموذج رقم 29 المرفق بنظام الخدمات التأمينية إلى الهيئة، مع إرفاق صورة نموذج برقم 6 وشهادة قيد من القوى العاملة تفيد بأن العامل متعطل".

تختص الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بتقديم جميع خدمات التأمين للأشخاص المؤمن عليهم منهم أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم مع توفير الحماية الاجتماعية للقوى العاملة، من خلال التأمين عليهم وتحصيل الاشتراكات المقررة طبقًا للقانون مع صرف الحقوق التأمينية والتي تعود إلى أصحاب الشيخوخة، والعجز والوفاة ، وإصابة العمل.

اهتمامات التأمينات الاجتماعية بأصحاب البطالة

وتهتم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بصرف تعويضات عن الأجر المستحق خلال فترة العجز الجزئي المؤقت أو المرض خلال العمل لتقدم له نفقات العلاج، ويصرف تعويض للعاملين بالقطاع الخاص ويسمى بتعويض البطالة في حالة التأمين عليه خلال فترات التعطل عن العمل.

وتدير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي نظام التأمين في مصر وهي مجلس السلطة العليا المهيمنة في تصريف أمورها وتنفذ سياساتها وأغراضها للتأمين الاجتماعي للأشخاص الاعتبارية، كما لديها موازنة مستقلة لإعداد نمط الوحدات الاقتصادية وتتبع الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضا: التربيع الأخير للقمر.. ظاهرة فلكية جديدة تشهدها السماء اليوم