الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:56 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منعا للابتزار.. خبير يوضح طرق حماية الهواتف من التجسس والاختراق

تأمين الهواتف من الاختراق
تأمين الهواتف من الاختراق

انتشرت خلال الفترة الأخيرة عمليات اختراق لأجهزة الحاسب الألي، والهواتف المحمولة، الأمر الذي أدى إلى زيادة النصب الإلكتروني، والابتزاز سواء من خلال البيانات والمعلومات، أو الصور الشخصية.

الهاكرز لديهم أساليب اختراق حديثة

كشف المهندس شاكر محمد الجمل، خبير أمن المعومات، طرق حماية هواتفنا وأجهزتنا من الاختراق، قائلا إننا نعيش في عصر التكنولوجيا والتحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، موضحا أن المخترفين أصبح لديهم أساليب حديثة في التكنولوجيا، ولذا يجب الانتباه لهذا الأمر.

أشياء تدل على اختراق الهاتف

وأوضح خبير أمن المعومات، خلال حواره في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أنه إذا ارتفع درجة حرارة الهاتف، أو نقص نسبة البطارية بسرعة، فإن به مشكلة أو محاولة للاختراق، مبينا أنه في 2023 يوجد برامج حديثة تبين لنا إذا كان الهاتف مخترق أم لا.

وبين "شاكر"، أن يجب تحميل برنامج "anti stol mobile" من متجر بلاي للأندرويد، ومتجر التطبيقات للأيفون، لأنه يكشف عن التطبيقات المخترقة حتى وأن كانت مخفية، مشيرا إلى أن هواتف الأيفون صعبة الاختراق من الأندرويد، مشددا على عدم الضغط على أي لينك مجهول، لأنه قد يحدث اختراق للهاتف في أقل من الثانية.

وتابع أنه يمكن معرفه اللينك الهاكرز من العادي عن طريق الدخول إلى جوجل ثم تحميل برنامج " فيروس توتال"، ونسخ اللينك، وفي حال ظهور علامة حمراء يعني أن اللينك غير آمن، لكن لو اللون أخضر فهو آمن تماما، ويمكن فتحه بأمان.

اقرأ أيضًا: خبير أمن معلومات يوضح أفضل برامج لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس.. فيديو