الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: تخريج دفعة جديدة من المتدربين بالمحافظات

وزير العمل
وزير العمل

انهت مديرية العمل في محافظة أسيوط دورة تدريبية في مهارات صيانة أجهزة الدش، واستمرت الدورة لمدة 100 ساعة تدريبية وشملت التدريب النظري والعملي في مركز التدريب المهني في بني غالب التابع للمديرية.

وقد تم عقد اختبار نهائي لـ17 متدرباً، وذلك بتنفيذ من وزير العمل حسن شحاتة الذي توجه بتوفير فرص تدريبية للشباب من الجنسين متماشية مع احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، وتأهيلهم وتعليمهم المهارات المطلوبة للحصول على فرص عمل في المراكز المهنية الثابتة والمتنقلة.

في نفس السياق، قام علي سيد، مدير مديرية العمل في أسيوط، بتفقد إجراءات الإمتحانات وشدد على ضرورة توفير كافة أشكال الدعم الممكنة للمتدربين والمتدربات.

وأشار إلى أنه تم تسليم الشهادات المعتمدة من المديرية ومركز التدريب للمتدربين عند ختام الدورة التدريبية، التي تثبت نجاحهم فيها.

أشاد مدير المديرية بالجهود التي بذلها فريق العمل في المديرية والمهندسة سحر عبد المالك مديرة مركز التدريب المهني في نجاح عملية التدريب وجودة مخرجات التدريب، والتي أظهرت تميز المتدربين في الحرفية والمهنية والمهارات الفائقة.

كما حضر مدير المديرية ورشة التفصيل والخياطة التي عُقِدت في المركز وتأكد من إجراءات سير العملية التدريبية بشكل سلس وسهل للجميع.


وفى نفس السياق، أُبلِغَت وزارة العمل بتقرير من مديرية العمل في محافظة المنوفية يتعلَّق بختام برنامج تدريبي على مهن التفصيل والحياكة للفتيات، والذي يقدِّمه مركز التدريب المهني في بركة السبع وشبين الكوم، وكذلك يتضمَّن تنظيمَ اختبار نهاية الدورة ضمن برنامج التدريب التحويلي المجاني الذي توفُّره المديرية للشباب في المحافظة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بوضع الشباب من الجنسين وتوفير فرص عمل لائقةٍ لهم وفرص تدريب مهنيَّةٍ مناسبةٍ تتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل داخل المحافظات، وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنيِّ.

تدريبات وزارة العمل

صرح سعد عبد الرحيم، مدير مديرية العمل بالمنوفية، في تقريره الذي ورد للوزارة، بأنه تم عقد الاختبارات بعد إنتهاء التدريب، والتي تضمنت جزئين (نظري وعملي)، وحضرها سعيد ذكي مدير منطقة العمل بشبين الكوم، هدى فرغلي مدير التدريب المهني، علا الباز مدير مركز التدريب بشبين الكوم، ومحمد عبد المقصود مشرف المركز، واميمة عبد الحميد عوض مدير مركز التدريب ببركة السبع، وسعيد عبد الحميد الصاوي مشرف المركز.

وزارة العمل

وأشاد المتدربون بالجهود المبذولة من قبل إدارة التدريب المهني، والتي تمثلت في إعداد وتنظيم إجراء الاختبارات النظرية والعملية لهذه الدورات، والاستفادة منها، وتم عرض منتجات المتدربين النهائية ذات الجودة المتميزة.

دورة تفصيل

أكد المدير العام للمديرية أن التدريب يتم تنفيذه بالاستناد إلى نظام الساعات المُعتمد، وهو يبلغ 150 ساعة تدريبية، وفقاً لخطة التدريب المهني التي تم إعدادها من قِبل الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.

دورة تفصيل بالقوى العاملة

كما يتم تنفيذ التدريب وفقاً لأحدث المناهج التدريبية العالمية، وتتم توفير المستلزمات والأدوات التدريبية والزي التدريبي مجاناً. كما يحصل المتدرِّبون في نهاية كل دورة تدريبية على شهادة مُعتمدة من المديرية تؤهلهم للعمل في شركات ومصانع القطاع الخاص والاستثماري.

وفى سياق متصل، تلقت وزارة العمل تقريراً يفيد بإجراء اختبارات ختامية لدورات تدريبية على مهن التفصيل والخياطة للفتيات والسباكة الصحية وكهرباء التوصيلات والتركيبات للذكور في الوحدة المتنقلة التابعة للمديرية في قرية ابو منقار بمركز الفرافرة، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ومبادرة الوزارة (مهنتك مستقبلك) لتدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل.

أوضح أحمد حسين طليب، مدير مديرية العمل في الوادي الجديد، في تقريره للوزارة أن الدورات التي تم تنفيذها تأتي في إطار حرص القيادة السياسية على تدريب الشباب والفتيات في المهن الحرفية وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديًا، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة بالقرى الأكثر احتياجًا، وتنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتدريب الشباب والفتيات لتمكين المرأة اقتصاديًا، بحيث يتم تنمية قدراتها وتزويدها بالمهارات الفنية اللازمة لدخول سوق العمل وزيادة مشاركتها كعضو فعال في المجتمع، وتوفير فرص عمل مناسبة داخل المنشآت بالمحافظة.

أكّد المدير العام للمديرية على إنفاذ دورات التدريب بالتعاون مع المحافظة، وبإشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل، وإدارة بحوث العمالة والتدريب بالمديرية، وتحت رعاية محافظ الوادي الجديد اللواء محمد سالمان الزملوط ونائبه حنان مجدي، وذلك لتأهيل الشباب من الجنسين للانخراط في سوق العمل الداخلي والخارجي بطرق تدريب مهني حديثة.

اقرأ أيضًا: حسن شحاتة: وزارة العمل جاهزة لنقل خبراتها إلى ”القارة السمراء” وإرسال واستقبال