الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:38 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أثري يكشف لـ«الطريق» مصير مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي

مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي
مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي

لم ينتهي الحديث حتى الآن حول نقل المقابر في منطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي في القاهرة، فقد اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بالحديث حول مصيرها وأثارت جدلًا واسعًا بين النشطاء.

مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي

ومن جهته فقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة لتقييم موقف تلك المقابر، نظرًا للاعتراضات الأخيرة على قرارات الحكومة بإزالة مقابر شخصيات عامة بارزة مثلها.

والهدف الأساسي من تلك اللجنة تحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، ودراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

إنشاء مقبرة الخالدين

وأمر الرئيس السيسي بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحًا عظيمًا يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، بالإضافة إلى احتوائها على متحفًا خاص للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء.

وفي هذا الشأن قال أحمد عامر الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إن منطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، تحمل في طياتها الكثير من القيم التراثية والتاريخية والفنية، ذلك إلى كونها منشآت ذات طابع تراثي وحضاري يستوجب المحافظة عليه من أي أخطار قد تطرأ عليه في المستقبل.

التراث المصري

وأضاف عامر لـ"الطريق"، أن الرئيس السيسي اتخذ خطوة هامة للمحافظة علي التراث وحرصه على تكريم الرموز الهامة والشخصيات التي أفنت حياتها في خدمة الوطن، مشيرا إلى مقبرة الخالدين التي تعد من أهم قرارات الدولة المصرية في تلك الفترة، حيث أنها ستكون بمثابة متحف عظيم.

وأوضح الخبير الأثري، أنه سيتم نقل الرفات من مقابر السيدة نفيسة والإمام الشافعي على يد متخصصين وخبراء إلي المكان الذي سوف يتم اختياره، وسيكون بمثابة متحف هام يروي حياة هؤلاء العظام، إذ أن المتخصصين سيكون لهم دور كبير في المحافظة على الرفات الخاص بهم.

اقرأ أيضًا.. «سطلانة».. حكاية أغنية احتفل بها لاعبو الأهلي بعد التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا

موضوعات متعلقة