الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقبرة الخالدين.. تكريم لعظماء مصر الراحلين

قرافة الشافعي
قرافة الشافعي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مقبرة الخالدين في موقع مناسب، موضحًا أن الهدف من إنشاء هذا الصرح الكبير هو تكريم وإحياء تراث وتاريخ مصر، وذلك من خلال جمع رفات عظماء ورموز مصر الذين قدموا إسهامات بارزة في رفعة الوطن.

محتويات مقبرة الخالدين

تحتوي مقبرة الخالدين على متحف يقوم بعرض الأعمال الفنية والأثرية المتواجدة في المقابر الحالية، بالإضافة إلى السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم.

كما يهدف الصرح الكبير إلى تقدير رموز مصر التاريخية وتراثها العريق، عبر تجمعها جميعا في هذا المكان مع الاعتماد على تكنولوجيات متطورة في عرضها وإحيائها.

ويرأس اللجنة التي تشكل لنقل المقابر في منطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي رئيس مجلس الوزراء وتضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، للتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم تنفيذها وفقا للضوابط والمعايير الأخلاقية والتاريخية.

5 معلومات عن مقبرة الخالدين

وتستعرض جريدة الطريق في هذه السطور أبرز المعلومات عن مقبرة الخالدين بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائها لتكريم رموز وعظماء مصر الراحلين.

  • ستكون صرحا يضم رفات عظماء ورموز مصر
  • تتضمن المقبرة متحفا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية
  • تُنقل الأعمال الفنية والأثرية من خلال المتخصصين والخبراء
  • يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم
  • يكون هذا الصرح شاهدا على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها.

مقبرة الخالدين

كما وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل لجنة تضم جميع الجهات المعنية والأثريين والمكاتب الاستشارية الهندسية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لتقييم الموقف المتعلق بنقل المقابر في منطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أدت إلى مخطط التطوير.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، ستقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة وإعداد توصيات ورؤية متكاملة يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل الأول من يوليو 2023.

اقرأ أيضًا: السيسي يوجه بإنشاء «مقبرة الخالدين» لرفات عظماء ورموز مصر