الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:50 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاستثمارات العراقية في مصر.. آفاق واعدة للتبادل التجاري بين البلدين

مصر والعراق
مصر والعراق

ترتبط مصر والعراق بعلاقات تاريخية قوية، حيث تعود كل منهما إلى حضارات قديمة امتد تأثيرها عبر الزمن، بالإضافة إلى التعاون التجاري في عدة مجالات والتنسيق الإستراتيجي على جميع المستويات، ما يجعل العلاقات الأخوية بينهما قدوة للعديد وتستند على الاحترام المتبادل والتفاهم في الرؤى بشأن قضايا إقليمية وعالمية مختلفة.

وأشار وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، خلال فعاليات مُنتدى الأعمال المصري العراقي، إلى رغبة مصر في تحسين حجم التجارة بين البلدين، وذلك بتفعيل الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف بين مصر والعراق، ويسعى ذلك لتعزيز الترابط التاريخي بين البلدين بما يعود بالنفع على الاقتصادين والشعبين.

قال المهندس أحمد سمير إن حجم التجارة بين مصر والعراق وصل إلى 500 مليون دولار، ورغم ذلك، فإنه يمثل نسبة قليلة جداً من حجم التجارة الخارجية للبلدين مع العالم، ولذلك توجد فرص كبيرة وشتى لزيادة حجم التبادل التجاري.

الاستثمارات العراقية في مصر

وتعليقًا على ذلك، قال محمد الجمال الخبير الاقتصادي لموقع الطريق، إنّ حج الاستثمار حوالي 200 مليون دولار من جانب المصريين في العراق، بينما بلغت الاستثمارات العراقية في مصر نحو 500 مليون دولار، مؤكدا أن الطرفين يستطيعان زيادة حجم الاستثمارات بهدف تعظيم فرص التعاون ودعم الاقتصاد الوطني في البلدين.

محمد الجمال

وأضاف الجمال، أنّه يتوافر العديد من الفرص التعاونية بين الدولتين، ويندرج ضمنها تطوير المصانع الحكومية في العراق، والتعاون الصناعي المشترك في مبادرة التكامل الصناعي الثلاثي، وتنفيذ مخطط (نفط مقابل الإعمار)، وإعادة تشغيل فرع بنك الرافدين في مدينة القاهرة، مع كثير من الفرص الأخرى المختلفة.

واختتم الخبير الاقتصادي بالإشارة إلى أنّ التعاون بين مصر والعراق في المجالات الاقتصادية من شأنه النهوض باقتصاد البلدين، كونهما يتمتعان بموارد طبيعية وكوادر بشرية هائلة.

اقرأ أيضا.. مصادر لـ«الطريق»: استحواذ سعودي مرتقب على 75% من أسهم شركة «إيبيكو للأدوية»