الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:07 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نجاح أول جراحة قلب نادرة في مصر.. ما هي تقنية أوزاكي؟

أول جراحة قلب نادرة
أول جراحة قلب نادرة

نجح فريق من الجراحين المصريين في إجراء أول جراحة قلب نادرة بـ تقنية أوزاكي داخل مستشفى جامعة المنصورة، حيث صنفت هذه العملية الرابعة من نوعها على مستوى العالم، كما أجريت ثلاثة مرات فقط من قبل في العالم واستمرت لمدة ساعتين ونصف لمريض يبلغ من العمر 60 عامًا.

وكشف الدكتور الشعراوي كمال مدير مستشفى جامعة المنصورة عن خضوع مريض لـ أول جراحة قلب نادرة بـ تقنية أوزاكي داخل مركز جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى المنصورة، وكانت العملية عبارة عن تركيب صمامات من أغشية القلب.

لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن تقنية أوزاكي التي نجحت في مستشفى جامعة المنصورة بعد ثلاثة عمليات أخرى جرت في العالم وفقًا لما جاء في موقع UMPC الأمريكي.

ما هي تقنية أوزاكي؟

تقنية الأوزاكي عبارة عن تفاصيل صمامات من أغشية القلب دون استخدام أغشية صناعية وتتم من خلال استخدام دعامات الأورطي المغطاه من خلال ادخالها قمة القلب ويعمل مثل الصمام الطبيعي، على عكس الصمام المكانيكي أو المصنوع من الأنسجة الحيوانية.

وهي تقنية بديلة لاستبدال الصمام الأبهري باستخدام أنسجة من الكيس المحيط بالقلب ليفصل الصمام الأبهري الحجرة السفلية من القلب عن الصمام الأورطي، وتشفى المرضى من هذه العملية في غضون شهر او شهرين على عكس بدائل الصمامات الميكانيكية.

مخاطر إجراء تقنية أوزاكي

تشبه مخاطر تقنية الأوزاكي عملية الصمام الميكانيكي وكالتالي:

_ جلطات الدم

_ نزيف

_ عدم انتظام في ضربات القلب

تفاصيل إجراء أول جراحة قلب نادرة

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسام الوكيل، مدير جراحة القلب والأوعية الدموية بجامعة المنصورة، عبر برنامج الإعلامي أحمد فايق الذي يقدمه على قناة دي أم سي، إن المريض في عمر الـ 60 عامًا وأجرى جراحة سابقة في القلب وكانت عبارة عن تغير صمامات في جزء من شريان الأورطة الصاعد.

وأكد الوكيل، أن المريض أصيب بتمدد كاذب في مكان الجراحة لذلك كان التحدي كبير لأن هناك احتمالية تؤدي للوفاة.

وأشار الدكتور تامر خفاجي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية بمركز جراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية إلى أن العملية كانت تحمل خطورة عالية في إجراء عملية جراحية للمرة الثانية للمريض، حيث أجروا العديد من الابحاث لحل المشكلة دون اللجوء إلى جراحة ومن خلال تحديد موقع التمدد وجدوا أن هذه العملية أجريت 3 مرات فقط عالميا.

اقرأ أيضا: الظهور الأول للفنان طارق عبد العزيز بعد التعافي من أزمته الصحية