الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:08 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح الفرق بين النجاسات والمستقذرات

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، الفرق بين النجاسات والمستقذرات، قائلة: "النجاسات والمستقذرات تستعمل في اللغة بمعنًى واحد، فهما مترادفان يدلان على الشيء غير النظيف".

الفرق بين النجاسات والمستقذرات

وأشارت الإفتاء عبر الموقع الرسمى لها؛ إلى قول الشيخ الحموي في "المصباح المنير في غريب الشرح الكبير" (2/ 594، ط. المكتبة العلمية- بيروت): [نَجِسَ الشَّيْء نَجَسًا فَهُوَ نَجِسٌ، مِنْ بَابِ تَعِبَ، إذَا كَانَ قَذِرًا غَيْرَ نَظِيفٍ] اهـ.

ولفتت الإفتاء إلى قول الشيخ عبد القادر الحنفي الرازي في "مختار الصحاح" (ص: 249، ط. المكتبة العصرية): [(الْقَذَرُ) ضِدُّ النَّظَافَةِ] اهـ.

واستكملت الإفتاء: وأما في الشرع فبينهما عموم وخصوص مطلق؛ فكل نجس مستقذر شرعًا، وليس كل مستقذر نجسًا، فالخمر نجسٌ ومستقذرٌ، وكذلك الميتة، وأما المخاط والمني فمستقذران غير نجسين.

اقرأ أيضًا: المفتي يُوضح فضل الآذان للصلاة وثواب المؤذنين

وواصلت الإفتاء: قال الشيخ الطحطاوي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 163، ط. دار الكتب العلمية بيروت- لبنان): [(أو قذرًا) المراد به فيما يظهر المستقذر غير النجس؛ كنحو مخاط] اهـ.

وتابعت الإفتاء: وقال ابن القصار في "عيون الأدلة في مسائل الخلاف بين فقهاء الأمصار" (2/ 755، ط. مطبعة الملك فهد): [والقذر من الريق هو المستقذر يحصل داخل الإناء وإن لم يكن نجسًا] اهـ. والله تعالى أعلى وأعلم.