الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدارات للأبحاث تصدر كتاب «الوجيز في تاريخ اقتصاد الإسلام»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثًا عن مدارات للأبحاث والنشر، الطبعة العربية من كتاب «الوجيز في تاريخ اقتصاد الإسلام» لأحمد الأشقر ورودني ويلسون، ومن ترجمة الدكتور أحمد العدوي والدكتور أحمد عزيز، ويقع الكتاب في 624 صفحة من القطع المتوسط.

الأفكار والممارسات الاقتصادية

وبحسب الناشر، فإن هذا الكتاب، يعالج تاريخ الأفكار والممارسات الاقتصادية عند المسلمين من عصر النبوة والخلافة الراشدة إلى عصرنا الحاضر؛ حيث يستعرض الكتاب طبيعة البيئة في شبه الجزيرة العربية قبيل ظهور الإسلام، ويبيِّن أثرها على الحياة الاقتصادية عند العرب، ويتعقَّب ما نشأ عن ظهور الإسلام من آثار على الحياة الاقتصادية ثمَّة.

ويرصد الكتاب آراء العلماء والفقهاء المسلمين، ويدرس اجتهاداتهم وإسهاماتهم في مختلف المسائل الاقتصادية عبر العصور المتوالية.

الفكر الاقتصادي الإسلامي

ويوضح أثر حركة الإحياء الإسلامي على الفكر الاقتصادي الإسلامي خلال العصرين الحديث والمعاصر، وأبرز اتجاهات الكتابات العلمية في حقل الاقتصاد الإسلامي.

كما يعد هذا الكتاب مرجعٌ حافلٌ بآراء العلماء المسلمين في الاقتصاد، حيث ذهب عدد كبير من الاقتصاديين - إلى أن حقلهم العلمي يكاد يخلو من القِيَم.

لكن هذا الكتاب أثبت بالدليل أن الاقتصاد في الإسلام ليس مثل ما سبق، لأن الاقتصاد في الإسلام يشمل خيارات سياسية ترتكز على مبادئ الأخلاق، لأنه إذا خلا الاقتصاد من المبادئ الأخلاقية يصبح مثل علم الميكانيكا.

اقرأ أيضا.. نادي أدب مصر الجديدة يناقش «ثعلب» لـ أحمد فضل شبلول