الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:47 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث جامعة سوهاج: الامتحانات غالبا ستكون إلكترونية.. والتصحيح أيضا (حوار)

أحمد عبد الحافظ مستشار الإعلام لرئيس جامعة سوهاج
أحمد عبد الحافظ مستشار الإعلام لرئيس جامعة سوهاج

الكثير من أولياء الأمور وطلبة الجامعات، يعيشون في حالة من حيرة والقلق ونحن على مقربة من امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021، المخاوف تزداد أكثر وأكثر بعد إعلان وزارة الصحة والسكان أكبر نسبة إصابات منذ بدء الذروة الثانية لفيروس كورونا، بعدما تعدت الإصابات أكثر من 780 حالة أمس الثلاثاء 22 ديسمبر، الكل يتساءل هل يتم إلغاء الامتحانات في حالة زيادة الأعداد؟ هل تتم الامتحانات بشكل إلكتروني؟ ماذا لو وُجدت حالات إصابة أثناء الامتحانات؟.

ومن مبدأ المسؤولية الإعلامية، حاور الطريق الدكتور أحمد عبد الحافظ، مستشار الإعلام لرئيس جامعة سوهاج؛ للوقوف على آخر المستجدات بشأن استعدادات الجامعة لموسم الامتحانات، وإليكم نص الحوار:

ما آخر استعدادات الجامعة لامتحانات الفصل الأول في ظل تزايد أعداد كورونا؟

جامعة سوهاج قامت بالعديد من الخطوات التنفيذية لعقد اختبارات إلكترونية، والتي سيتم تنفيذها على مرحلتين:

  1. انتهاء الجامعة من تجهيز قاعات الامتحانات الإلكترونية لكليات القطاع الطبي.
  2. إنشاء مركز عام لباقي كليات الجامعة بقدرة استيعابية تصل إلى 10 آلاف جهاز كمبيوتر.

ورقي أم إلكتروني.. ما هوالشكل النهائي لإجراء الامتحانات؟

الأقرب حتى الآن هو أن الامتحانات ستكون إلكترونية، وسيتم تصحيحها إلكترونيًا أيضا في أغلب الكليات، إضافة إلى تخفيف الشكل التقليدي (الورقي) في معظم الكليات العلمية؛ من أجل الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.

كيف يتم التنسيق بين الجامعة وبين وزارتي التعليم العالي والاتصالات؟

وزارة الاتصالات ستعمل على إمداد الجامعة بـ6 آلاف جهاز حاسوبي خاص بالامتحانات والاختبارات كمنحة للجامعة، ومساهمة من وزارة التعليم العالي أيضا بأجهزة الربط الإلكتروني (السويتشات)، وبرامج بنوك الأسئلة، ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي في التعليم ورؤية مصر 2030، وبالنسبة لكليات القطاع الطبي يتم توفير 640 جهاز بالإضافة إلى تخصيص قطعة أرض تصل مساحتها إلى 6 آلاف متر بمقر الجامعة الجديد، على أن تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ المشروع.

اقرأ أيضا: نائب جامعة أكتوبر: من الصعب إلغاء الامتحانات.. وتأجيلها ”وارد” (حوار)

ما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة وجود اشتباه بإصابة طالب؟

لدينا بروتوكول صحي وفقا لتعليمات مديرية الصحة بالمحافظة، وهو التباعد وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وارتداء الطلبة وجميع المتواجدين بالجامعة للكمامات، وعزل أي حالات يُشتبَه بها في غرفة منفردة، وفي حالة وجود إصابات إيجابية سيتم عزلها في المستشفى الجامعي لمدة أسبوعين، وعمل مسحات للمخالطين وتحاليل الـpcR.

ماهي طبيعة استعدادات مستشفى الجامعة لاستقبال الحالات؟

هناك فريق عمل طبي قائم بالفعل على الاستعداد والتأهب لاستقبال الحالات المصابة، وذروة كورونا الأولى أعطتهم خبرات في التعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى تجهيز الغرف بأدوات التعقيم وأجهزة التنفس الصناعي، وبروتوكولات العلاج المُقررة للفيروس.

هل إلغاء الامتحانات بشكل نهائي أمر وارد؟

بالتأكيد لن نتطرق إلى الإلغاء، ولكن في الأزمات يتم التنسيق أولا مع وزارة التعليم العالي، وهناك اجتماعات دورية بين رؤساء الجامعات والوزير لعرض المقترحات والرؤى التي تؤدي إلى استكمال مسيرة العام الدراسي.