الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نورا.. «روقة» صنعت نجوميتها واعتزلت في بيت عفاف شعيب

نورا
نورا

واحدة من أجمل فنانات جيلها وموهبة كبيرة وحضور قوي، وقفت أمام الكبار وصنعت نجوميتها "روقة" في "العار" وهي "مستورة" الفلاحة التي ترفض بيع أرضها في "عنتر شايل سيفه" و"نواشي" في "جري الوحوش"، اعتزلت وهي في عز شهرتها ولكنها ترك بصمة في السينما المصرية، هي الفنانة نورا.

النشأة

اسمها الحقيقي علوية مصطفى محمد قدري ولدت في مواليد 18 يونيو 1954، وشقيقة الفنانة بوسي، أحبت نورا التمثيل وهي وطفلة وكانت تشارك برامج الأطفال بالتليفزيون، دخلت السينما وهي في مرحلة الطفولة بأدوار صغيرة في فيلمي "الليالي الطويلة" و"وفاء إلي الأبد"، وعندما بلغت سن الـ15 من عمرها شاركت في مسرحيتي "لوكاندة الفردوس، فندق الأشغال الشاقة"، التحقت بكلية التجارة وحصلت منها على درجة البكالوريوس.

البدايات

نورا مشوارها الحقيقي في بداية السبعينيات في فيلم "شيء في صدري" وبعده "بيت من رمال" وقدمت في تلك الفترة عددا من الأفلام أبرزها "ومضى قطار العمر، الندم" ونالت أول بطولة مطلقة في "هذا أحبه وأريده" أمام هاني شاكر، ثم "المليونيرة النشالة" مع مصطفى فهمي، وتألقت في أول لقاء لها مع عادل إمام في "المحفظة معايا".

أفلام نورا

بلغت ذروة توهج نورا الفني في فترة الثمانينيات وشاركت في أفلام الكبار مع عادل إمام في "غاوي مشاكل، عنتر شايل سيفه" ومع نور الشريف في "ضربة شمس، العار، جري الوحوش" ومع محمود عبد العزيز في "الكيف".

وقدمت مع أحمد زكي"أربعة في مهمة رسمية" وشاركت في هوجة أفلام المقاولات مع يونس شلبي في "سفاح كرموز" ومع سمير غانم في "حادي بادي" وكان آخر أفلامها "الهاربان".

مسلسلات

قدمت نورا للتليفزيون عدة مسلسلات أبرزها "أعقل زوجين في العالم، بنات زينب، سبعة وجوه للحقيقة" وعدة مسرحيات أبرزها "حرم حضرة المحترم، المليم بأربعة".

الاعتزال

كانت نورا تحرص على التردد على بيت الفنانة شادية بعد اعتزالها وتستمع إلى الدروس الدينية، وفي أحد الأيام كانت في بيت الفنانة عفاف شعيب التي كشفت في حوار صحفي لها كواليس اعتزال نورا وقالت إنها كانت في بيتها وعندما سمعت الآية القرآنية "وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين" بكت بصوت عال وقررت اعتزال الفن وخرجت من بيتها وهي مرتدية الحجاب.

الحياة الشخصية

تزوجت نورا مرتين الأولى من الفنان حاتم ذو الفقار بعد أن شارك معها في فيلم "عنتر شايل سيفه" ولم يستمر الزواج سوى شهرين ووقع الانفصال، والزيجة الثانية من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى واستمر الزواج عامين وتم الانفصال ولم تنجب نورا أبناء من كلتا الزيجتين.

بعد اعتزالها الفن هجرت نورا الأضواء وترفض إجراء أحاديث صحفية أو تليفزيونية، وتحتفل اليوم بعيد ميلاها الـ69، وبرغم أعمالها التي لا تتجاوز الـ50 عملا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون تبقى واحدة من أجمل النجمات اللاتي مررن على الشاشة.

اقرأ أيضًا: فؤاد راتب.. خواجة من الشرقية وابتكر شخصية «بيجو» من جارته اليونانية