الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:17 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منظمة الهجرة تدعو إلى تمويل عاجل لإنقاذ نصف سكان السودان

دعت المنظمة الدولية للهجرة إلى تـمويل عاجل، لتوفير المساعدة الإنسانية للمتضـررين من الأزمة في السودان والدول المجاورة، حيث تسبب الصراع في نزوح أكثر من مليوني شخص، فيما يحتاج نصف سكان السودان إلى المساعدة والحماية.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن الأعمال العدائية المستمرة وتصاعد العنف ضد السكان المدنيين في البلاد، أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وأزمة النزوح.

وذكرت المنظمة أنه "خلال عطلة نهاية الأسبوع، أُجبر ما لا يقل عن 15000 شخص على الفرار إلى تشاد بسبب القتال في الجنينة ومواقع أخرى في غرب دارفور. وكان من بينهم عدة مئات من الجرحى والأطفال والأسر المنفصلين".

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إنها قامت وشركاؤها بتوسيع نطاق وجودهم واستجاباتهم في السودان وفي النقاط الحدودية الرئيسية والمناطق في البلدان المجاورة التي تستضيف الأشخاص الذين فروا من السودان؛ ومع ذلك، فإن الاحتياجات المتزايدة تفوق بسرعة الموارد المتاحة.

ووفق المنظمة: "يحتاج نصف سكان السودان - أكثر من 24.7 مليون شخص - إلى المساعدة الإنسانية والحماية".

وذكرت أنه "ستُعقد فعالية عالية المستوى لإعلان التبرعات لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة في جنيف اليوم (19 يونيو 2023)".

ووجهت المنظمة الدولية للهجرة نداء لـ "تمويل عاجل لتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة للأشخاص المتضررين من الأزمة في السودان والدول المجاورة".

قال عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "زرت السودان خلال الأيام القليلة الماضية وشهدت النطاق المقلق للاحتياجات الإنسانية الملحة في البلاد وعلى الحدود".

أضاف "إننا نناشد المجتمع الدولي أن يدعم بشكل عاجل جهود الإغاثة وتعبئة الموارد المالية لتلبية الاحتياجات المتزايدة داخل السودان وخارجه. وتدعو المنظمة الدولية للهجرة جميع الأطراف إلى ضمان الوصول الآمن لعمال الإغاثة الإنسانية للوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها ".

وقدمت المنظمة الدولية للهجرة حتى الآن المساعدات التي تشتد الحاجة إليها لأكثر من 23900 شخص غير قادرين على مغادرة المناطق الأكثر تضرراً في جميع أنحاء السودان.

ولفتت المنظمة إلى أن موسم الأمطار القادم، الذي بدأ في السودان والعديد من البلدان المجاورة، بما في ذلك جنوب السودان وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، يضيف "طبقة أخرى من التعقيد للوضع وقد يؤدي إلى زيادة النزوح بالإضافة إلى تقييد وصول السكان. إيصال المساعدات".

ونزح ما يقرب من 2.5 مليون شخص داخل وخارج السودان، مع استمرار العنف للأسبوع العاشر. وبينما نزح أكثر من 1.9 مليون شخص داخليًا، عبر 550.000 آخرون إلى البلدان المجاورة، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

اقرأ أيضا: هجوم إسرائيلي نادر بطائرة هليكوبتر على جنين