الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:38 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 دول تخالف السعودية في موعد عيد الأضحى 2023

بيت الله الحرام
بيت الله الحرام

اعتاد المسلمون الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وفقا لاستطلاع المملكة العربية السعودية لرؤية هلال شهر ذي الحجة، بسبب ربط هذا الحدث بفريضة الحج، ولكن هناك 6 دول خالفت ذلك.

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء الأحد، بعد رؤية هلال ذي الحجة، أن يوم الإثنين 19 يونيو 2023 هو غرة شهر ذي الحجة، بالتالي، فإن الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وافقت الأغلبية من الدول على رؤية السعودية، ولكن بعض الدول عارضت ذلك بسبب عدم ثبوت رؤية هلال ذي الحجة مساء الأحد.

اعتبرت الدول التي لم يثبت رؤية هلال الشهر العربي في سمائها الثلاثاء 20 يونيو، غرة ذي الحجة، وأول أيام عيد الأضحى 2023، الخميس 29 يونيو.

دول تخالف السعودية في موعد عيد الأضحى

أعلن مركز الفلك الدولي أن هناك دولة عربية واحدة، وهي المغرب، ضمن الدول التي ستحتفل بعيد الأضحى يوم الخميس 29 يونيو، إلى جانب الدول الآتية: إندونيسيا وماليزيا واليابان وسنغافورة وبروناي.

ذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية، أن الثلاثاء هو أول أيام شهر ذي الحجة بسبب عدم تحري هلال الشهر مساء الأحد، لذلك سيصبح الخميس 29 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

أفادت دول مختلفة بأن رؤية هلال الشهر العربي كانت غير متاحة، كان من بينها ماليزيا وإندونيسيا وبروناي واليابان وسنغافورة، حيث أن يوم الخميس الموافق 29 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى 2023.

يقول مركز الفلك الدولي بأن الدول المذكورة لم تنتظر الإعلان الرسمي من المملكة العربية السعودية بخصوص رؤية الهلال، وأنها أفادت بعدم رؤيته في السماء مساء الأحد.

اقرأ أيضا: مواعيد فتح وغلق المحلات خلال إجازة عيد الأضحى 2023