الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:18 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الله النجار يهاجم فتوى الهلالي بجواز أضحية الطيور والدجاج

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي

رد الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، على تصريحات الدكتور سعد الدين هلال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بشأن إيجازة الأضحية بالطيور والدجاج، مستشهدا بقول ابن حزم الظاهري، داعيًا إلى نشر ثقافة الأضحية بالطيور، بدلًا من نشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط.



وتابع "النجار"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الأضحية سنة عن النبي وليست فرضا، وهي تجوز على الشخص القادر المستطيع، موضحا أن الأضحية لها مجموعة من الشروط، ويجب أن تكون من بهيمة الأنعام التي حددها القرآن والسنة.


وأشار"النجار"، إلى أن الله لا يرد أن يتقرب أي عبد بأي عمل ابتغاء مرضاته، ولكن لا إلزام على العبد بالقيام بذبح الأضحية وهو غير قادر على فعلها، كما أن الأضحية بالطيور لا تجوز تعظيما لسنة شعيرة الأضحية التي يقدم عليها الإنسان.



الأضحية بالطيور



وفي هذا السياق، أكد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن ثقافة الأضحية بالطيور، بدلًا من نشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط.

وتابع الدكتور سعد الدين الهلالي، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يجوز التضحية بالطيور بدلا من الأغنام أو البقر، مستندا بقول داود بن علي الظاهري، وابن حزم الظاهري، وروه عن وبلال بن أبي رباح، واستندوا بالأدلة في القرآن والسنة.



واستكمل"الهلالي"، أن رأي فقهي موجود لبلال بن رباح وابن حزم الظاهري، قائلا "أنا بتحدى اي شخص يقول إن اتباع هذا الرأي باطل"

وأوضح "الهلالي"، أن أهمية نشر ثقافة حرية شراء المواطنين للحوم بالكيلو من الجزارين مباشرة، بدلًا من شراء الصكوك المحددة بـ10 و3 كيلو في الإعلانات المختلفة.


اقرأ أيضًا.. إجازة عيد الأضحى 2023.. لماذا جاءت أطول من المتوقع؟