الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 09:25 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أم تثبيت سعر الفائدة.. هل يحمل اجتماع البنك المركزي مفاجآت؟

«ارتفاع أم ثبيت سعر الفائدة» .. هل يحمل اجتماع البنك المركزي مفاجآت؟
«ارتفاع أم ثبيت سعر الفائدة» .. هل يحمل اجتماع البنك المركزي مفاجآت؟

ساعات قليلة تفصلنا عن انعقاد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري غدا الخميس 22 يونيو 2023؛ لمناقشة مصير سعر الفائدة، لكبح جماح التضخم في البلاد.

هل ترتفع أسعار الفائدة في اجتماع المركزي؟

قال الخبير الاقتصادي، مصطفى بدرة، إن اجتماع البنك المركزي المقرر عقده غدًا الخميس سيكون الأخير العام المالي الحالي، متوقعًا إنه سيقوم بتثبت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، على الرغم من ارتفاع التضخم.

وأضاف بدرة في تصريحات تليفزيونية، أن مصر لجئت إلى صندوق النقد الدولي، عقب الأزمة التي تعرضت لها مصر في 2011، مؤكدًا أن هناك ضغوط كثيرة تعرضت لها في 2023.

تثبيت سعر الفائدة

من جانبه، توقع هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي والمصرفي، تثبيت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة عند المستويات الحالية، خلال اجتماعها المقبل، رغم ارتفاع معدل التضخم الأساسي السنوي في مصر؛ ليسجل نحو 40.3% في مايو، مقابل 38.6% في أبريل الماضي.

ترقب السوق المصري

من جهة أخرى، يترقب السوق المصرفي قرار البنك المركزي المصري، المقرر إعلانه غدًا الخميس، فيما يخص رفع سعر الفائدة أو تخفيضها أو الإبقاء عليها خلال الربع الثالث من العام الجاري.

نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قام تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه الأخير الذي انعقد على مدار يومين 13 و14 من شهر يونيو الجاري، عند نحو 5.25%.

اقرأ أيضًا.. بعد ارتفاع التضخم.. هل يلجأ البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل؟