الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إيده تتلف في حرير».. «محمود» أحرف ترزي جلاليب بلدي وأفرنجي بسوهاج «صور»

محمود الريفي يبدع في تفصيل الجلاليب بسوهاج
محمود الريفي يبدع في تفصيل الجلاليب بسوهاج

يتميز أهالي محافظات الصعيد ولاسيما الرجال منهم بالزي الخاص بهم، والذي لطالما دل على شخصياتهم دون غيرهم من المحيطين بهم، وهذا الزي هو "الجلابية"، ولم يكن ارتداء الجلباب بالشيء السهل؛ وذلك بعد التنوع والحداثة التي طالها تصميم الجلباب.

"محمود الريفي" ترزي جلاليب رجالي إلا أنه ليس ترزيًا على الطراز القديم بل إنه الحداثة ذاتها، إذ يعد من القلائل الذين طرقوا باب التحديث والتجديد على "الجلابية الصعيدي" والتي كان لها 5 أنواع أو موديلات تقريبًا على الأكثر هي الكلفة، والنصف كلفة، والسكة حديد، والضفيرة، وفرد قطان.

بعدما أدخل "الريفي" ابن مدينة طهطا شمالي محافظة سوهاج التصميم الحديث على الجلباب ليصبح شكله كما الجلباب الخليجي، أصبح هناك فرصة أمام أي رجل أو شاب أن يحمل اسمه موديل جلاليب يرتديه القاصي والداني، وذلك بعدما استطاع الشاب الطهطاوي أحد أبرز الترزية في هذا المجال أن يُدخل موديلات جديدة للجلابية على أن يحمل كل موديل جديد اسم أول شخص يرتديه.

وأشار "الريفي" إلى إنه بدأ في حرفة التفصيل عقب انتهائه من دراسته التي كان لها دور في حبه للرسم والتصميمات، والتي جاءت بعدها فكرة وضع أساس جديد لموديلات الجلباب الصعيدي، وأصبحت هذه الموديلات الجديدة يبحث عنها كل من يراها سواء كان من أبناء محافظة سوهاج أو من خارجها أو حتى من خارج حدود الدولة المصرية بأكملها، لافتًا إلى أنه صمم وفصَّل أكثر من 20 موديل جلباب خليجي فضلًا عن أشكال الجلباب البلدي "الصعيدي".

ولم تكن طريقة التسويق لهذه الموديلات الجديدة بالصعبة سواء داخل المحافظة الصعيدية أو خارجها، فقط عليه أن يبيع قطعة واحدة ويرتديها شخص واحد ليشاهده المحيطين به ويبحثوا عن الأيادي التي أبدعت هذا التصميم وانتهت من تفصيل هذا الموديل، ومن بين الدول التي ارتدت من صنع أيادي ابن طهطا أبناء دول أفريقيا وآسيا، وكان مندوب هذه الموديلات هم رجال الدين وأصحاب البعثات التابعة لمشيخة الأزهر الشريف، إذ يشاهد هؤلاء الأشخاص الأجانب المعلمين والمشايخ المصريين يرتدون تلك الموديلات الحديثة من الثياب فيطلبون مثيلاتها عند عودتهم لمصر في الإجازة الصيفية ومن ثم العودة مرة آخرى للبعثة.

وعن مقاسات الأشخاص الراغبين في الحصول على جلباب من أي موديل، أوضح "الريفي" أنه يتميز بقدرته على أخذ المقاسات للأشخاص عن طريق الصورة أو فيديو.

اقرأ أيضًا:

مصرع ربة منزل وإصابة زوجها وشقيقه في انقلاب سيارة ملاكي بسوهاج