الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:19 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بوتين يتهم «فاجنر» بالخيانة في خطاب للشعب الروسي: تلقينا طعنة

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "التمرد المسلح" من قبل قوة مرتزقة مجموعة فاجنر بأنه خيانة، وأن أي شخص حمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب.

وفي بيان يوم السبت، قال بوتين إن أي تمرد داخلي يمثل "تهديدًا خطيرًا لروسيا"، وقال إن أي شخص متورط هو "خائن".

وقال "نحن نكافح من أجل حياة وأمن شعبنا"، متعهدا "ببذل قصارى جهده لحماية روسيا".

وقال بوتين في خطاب للأمة: "إن الأعمال المرتدة من أولئك الذين يقاتلون في الجبهة هي طعنة في ظهر بلادنا"، وتعهد برد قاس وعقاب لأولئك الذين يخططون لـ"تمرد مسلح".

وقال رئيس فاجنر يفغيني بريغوزين إن قواته سيطرت على مدينة روستوف أون دون الروسية يوم السبت في إطار محاولة للإطاحة بالقيادة العسكرية الروسية.

وطالب قائد المرتزقة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف الذي تعهد بإسقاطه بسبب ما يقول إنه قيادتهم الكارثية للحرب ضد أوكرانيا، الحضور لرؤيته في مدينة روستوف القريبة. الحدود الأوكرانية.

وكان قد قال في وقت سابق إنه كان لديه 25 ألف مقاتل يتجهون نحو موسكو "لاستعادة العدالة" وزعم، دون تقديم أدلة، أن الجيش قتل عددًا كبيرًا من المقاتلين من ميليشيا فاجنر الخاصة في غارة جوية، وهو أمر نفته وزارة الدفاع الروسية. .

وقال بريغوزين في واحدة من العديد من الرسائل الصوتية المسعورة "أولئك الذين دمروا شبابنا، الذين دمروا أرواح عشرات الآلاف من الجنود الروس، سيعاقبون. أطلب ألا يقاوم أحد ...".

وقال "يوجد 25 ألف منا وسنكتشف سبب حدوث الفوضى في البلاد"، متعهدا بتدمير أي نقاط تفتيش أو قوات جوية كانت في طريق فاجنر. كما قال إن تحركاته لم تكن انقلابا عسكريا.

بعد انقلابه على بوتين.. من هو يفجيني بريجوزين قائد فاجنر؟