الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لقد تم خداعكم».. روسيا تدعو عناصر «فاجنر» للاستسلام

دعت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت عناصر مجموعة فاجنر التي أعلن زعيمها التمرد على القيادة العسكرية الروسية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الاتصال بممثليهم وسلطات إنفاذ القانون المحلية، ووعدت بضمان سلامتهم وأمنهم.

تأتي رسالة الوزارة -التي نُشرت على منصة تليجرام- بعد ساعات من تصريح رئيس مجموعة فاجنر، يفغيني بريجوزين، بانه يدين القادة العسكريين الروس لفشلهم في دعم جنوده، الذين قادوا غزو موسكو غير القانوني لأوكرانيا .

انقلاب فاجنر

وقال بيان الدفاع الروسية: "لقد أدرك العديد من رفاقكم من عدة فرق خطأهم ... وطلبوا ​​المساعدة في ضمان قدرتهم على العودة بأمان إلى أماكن انتشارهم الدائم. لقد تم بالفعل تقديم هذه المساعدة من جانبنا لجميع المقاتلين والقادة -في فاجنر- الذين تقدموا بطلبات".

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس بوتين الشعب قريبا.

كان الرد الروسي على تصرفات مجموعة فاغنر هو تقوية موسكو حيث تم الإعلان عن "عملية لمكافحة الإرهاب".

وفي يوم الجمعة، اتهمت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في البلاد - وهي جزء من أجهزة الأمن الفيدرالية - بريجوزين بالدعوة إلى تمرد مسلح، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما.

في الساعات التي تلت الكشف عن محاولة الانقلاب التي قامت بها مجموعة فاغنر، زعم بريجوزين أنه سيطر على روستوف المقر العسكري للقوات الجنوبية لروسيا وأرسل قافلة مسلحة إلى موسكو لإزاحة بوتين.

كما ورد أن فاجنر أسقط طائرتي هليكوبتر روسيتين على الأقل؛ تظهر الصور على الإنترنت أعمدة من الدخان يبدو أنها تؤكد ذلك.

وقال بريجوزين في وقت مبكر من يوم السبت إن قواته عبرت الحدود إلى روسيا من أوكرانيا ووصلت إلى روستوف، مضيفًا أنها لم تواجه أي مقاومة من المجندين الشباب عند نقاط التفتيش وأن قواته "لا تقاتل الأطفال".

الجوازات السعودية: وصول 1.6 مليون حاج.. وأجهزة احترافية لكشف الوثائق المزورة