الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:28 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاقتصاد الأزرق.. خطوة مصرية جديدة نحو التنمية المستدامة

الاقتصاد الازرق
الاقتصاد الازرق

الاقتصاد الأزرق واحد من أهم العوامل الرئيسية لمصر، من ناحية التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أنه يعد طوق النجاة بالنسبة للأزمة الاقتصادية العالمية، حيث أنه يتعلق بالاستخدام المستدام في الموارد المائية والتي تتمثل في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، مما يستهدف أيضًا الحفاظ على المعدلات البيئية.

الدكتورة سهيلة عزت

الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة

اقرأ أيضًا: الهجرة غير الشرعية ومراكب النجاة.. أبرز جولات وزيرة الهجرة في أسبوع

في سياق متصل، أكدت الدكتور سهيلة عزت، الباحثة في الشؤون البيئية بمنظمة اليونيسيف، أن الاقتصاد الأزرق ضمن استراتيجيات طويلة الأجل، والتي تستهدف دعم النمو الاقتصادي المستدام خلال القطاعات والأنشطة المتعلقة بالمحيطات، موضحه أنه يشمل تحسين رفاهية الإنسان والعدالة الاجتماعية والحفاظ على البيئة.

ما المقصود بالاقتصاد الأزرق؟

أضافت "الباحثة البيئية" أن الاقتصاد الأزرق يعد ضمن مصطلحات علم الاقتصاد، حيث أنه يتعلق باستغلال البيئة البحرية والحفاظ عليها وتجديدها، فضًلا عن أن نطاق تفسيرها يختلف بين العديد من المنظمات، ومع ذلك يستخدم المصطلح بشكل عام في نطاق التنمية الدولية عند وصف نهج التنمية المستدامة للموارد الساحلية.

اقرأ أيضًا: جداول ومواعيد امتحانات الدور الثاني لجميع المراحل التعليمية بالجيزة

تجارب دولية في مجال الاقتصاد الأزرق

لفتت الدكتورة "سهيلة" إلى أن الاقتصاد الأزرق يشمل أيضًا مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصاديــة، تتمركز حول مصايد الأسماك الأكثر تقليدية، وتربية الأحياء المائية، والنقل البحري، والسياحة الساحلية والبحرية، أو الاستخدامات التقليدية الأخرى، منوهه إلى أن الأمر يستهدف الأنشطة الأكثر بروزًا، وتتمثل في الطاقة المتجددة الساحلية، وخدمات النظم الإيكولوجية البحرية.

أهمية الاقتصاد الأزرق

أشارت إلى أن الاقتصاد الأزرق يحتضن جميع الفرص الاقتصادية، ولكنه يحمي أيضًا ويطور المزيد من الموارد "الزرقاء" غير الملموسة، وتتمثل في طرق الحياة التقليدية، وعزل الكربون والمرونة الساحلية من أجل مساعدة الدول الضعيفة على التخفيف من الآثار المدمرة للفقر وتغير المناخ.

الاقتصاد الأزرق في مصر

في سياق متصل، أكدت "الباحثة البيئية" أن الدول المصرية قامت بتطوير اقتصــادات المحيطات الخاصة بها من خلال استغلال الموارد البحرية والبحرية، حيث أنه تتمثل خلال الشحن، والصيد التجاري، وتطوير النفط والغاز والمعادن، مبينه أنه في كثير من الأحيان لا يهتمون بشكل كافٍ بتأثير هذه الأنشطة على الصحة أو الإنتاجية المستقبلية لنفس الموارد والنظم البيئية للمحيطات التي توجد فيها.

مفهوم الاقتصاد الأزرق

تابعت أن مفهوم "الاقتصاد الأزرق" يوفر رؤية أكثر شمولية تحتضن النمو الاقتصادي، وذلك عندما يكون مستدامًا ولا يضر بالقطاعات الأخرى، مشددة أن الأمر يأتي على غرار "الاقتصاد الأخضر"، يجلب الاقتصاد الأزرق رفاهية الإنسان والعدالة الاجتماعية والاستدامة البيئية في وئام.