الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:16 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
هل تسديد مصر لفوائد وأقساط الديون المستحقة له علاقة بأزمة الدولار؟ الحكومة المصرية تدعم مرتبات العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة بـ3 مليارات جنيه ذهاب نهائي الكونفدرالية.. الزمالك يعلن حضور مباراة نهضة بركان بالتذاكر فقط «وقد خاب من حمل ظلمًا».. جزاء الظالم في الدنيا والآخرة الربيع في مصر حاجة تانية.. آلاف المواطنون يحتفلون بشم النسيم بالحدائق والمتنزهات صيف سينمائي ساخن جداً.. 20 فيلم جديد خلال الفترة القادمة بزيادة 6 أفلام عن العام الماضي صيف سينمائي ساخن جداً.. 20 فيلم جديد خلال الفترة القادمة بزيادة 6 أفلام عن العام الماضي ذهاب نهائي الكونفدرالية.. الزمالك يعلن حضور مباراة نهضة بركان بالتذاكر فقط نجوي فؤاد في حوار لـ «الطريق»: لست غاضبة من أحد.. ولن أكتب مذكراتي تحرك برلماني ضد «تكوين».. بكري يقدم بيان عاجل لـ رئيس الوزراء لإيقاف المركز في ذكري ميلاد عفاف راضي.. حكاياتها مع بليغ حمدي وحسين كمال الدكتور محمد الحمامي يشهد حفل ختام الأنشطة بمدرسة محمد رجب الرسمية لغات

إلهام شاهين: الحج نتعلم منه كيف رضا الرب وفتح أبواب الرزق

الحج
الحج

قالت الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات بالأزهر الشريف، إن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو العبادة التي يمكن أن نحكي من خلالها لأبنائنا ونرسخ في أذهانهم مفهوم الطاعة لله تعالى، ونزرع في نفوسهم تقديم رضا الله عز و جل على رضا النفس والأهل والزوج والولد.

وأضافت الدكتورة إلهام شاهين، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: كما يمكن أن نكتشف من خلال ذلك كله أن الطاعة ورضا الله هو الذي يجلب الرزق ويفتح لنا أبواب الخير والراحة في الدنيا والآخرة، فمن قصة إبراهيم عليه السلام نتعلم أن الأب والزوج قدم طاعة أمر الله على حسابات العقل والمنطق وعلى طبيعة العادات والتقاليد.

وواصلت: وتغلب بإيمانه بربه على طبيعته البشرية وقلبه المحب المتعلق بزوجه وولده فأسكن زوجته الشابة الجميلة وابنه الطفل الرضيع بأرض صحراء لا زرع فيها ولا ماء طاعة لأمر الله، كما جاء في كتاب الله تعالى قول إبراهيم (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37)سورة إبراهيم.

وتابعت: فكانت الزوجة كذلك طائعة لله تعالى، كلها ثقة ويقين في الله وأن له حكمة في أمره وأن ما عليها الآن هو الطاعة والله يتولاهم ويرزقهم ذلك أنها تبعت إبراهيم بعد ان هم بالمشي بعيدا عنهم قالت يا إبراهيم ! أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء؟ ، فقالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت إليها ، فقالت له : آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت إذًا لا يُضَيعنا، ثم رجعت.

واستكملت: ثم يزداد مفهوم الطاعة ترسيخا عندما يأتي الأب ليذبح ابنه بعد أن شبَّ وكبر فهو الذي تربى على طاعة الله ورأى النموذج الذي يُحتذى في الطاعة من الأب والأم ، فكان مثلهما قال تعالى: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) الصافات.

ولفتت: وكان جزاء الطاعة رضا الله عز و جل وفتح أبواب الرزق الذي لا ينقطع فرُزِقَ إبراهيم بإسحاق، والصلاة عند البيت التي تعدل مائة ألف صلاة، والحج إلى البيت الحرام، ورزقت هاجر وإسماعيل بئر زمزم، وسعي الناس بين الصفا والمروة، ورُزِقَ إسماعيل النجاة والكبش الأملح، والأضحية وصدقة اللحم والطعام وجعل يوم نجاته عيدا للمسلمين.

اقرأ أيضا: أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذو الحجة

واختتمت الدكتورة إلهام شاهين: ولذا كانت فريضة الحج درسا نتعلم منه كيف تجلب الطاعة رضا الرب وتفتح أبواب الرزق لنا ولأبنائنا ولأجيال من بعدنا.