الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:54 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة من مفتي الجمهورية لحجاج بيت الله الحرام

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الحج في الحجة التي حجها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان سهلا ميسورا، وكان الناس مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يشاهدونه وما يقوم به من أعمال الحج، ويقول للناس جميعا خذوا عني مناسككم.


وأضاف مفتى الجمهورية، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الجمعة: والذي يبتعد عن رسول الله شيئا فيفعل فعلا فيأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأله عما فعل فيقول له صلى الله عليه وسلم افعل ولا حرج، فما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء قدم أو أخر إلا قال في هذا اليوم يوم النحر، افعل ولا حرج، فقامت القاعدة الكبيرة في أعمال الحج، قاعدة التيسير وقاعدة التسهيل والأخذ بالناس بما يحقق أن يقوموا بالشعائر في الأماكن المقدسة بيسر وسهولة وما يستطيعون.


واستكمل: عليك أن تطمئن أيها الحاج أن حجك إن شاء الله سبحانه وتعالى هو حج مقبول ومبرور إن شاء الله، طالما أنك التزمت بـالـ لا جدال ولا خصام ولا شيء تفعله من المحرمات في الحج.

وتابع: وأنك تريد أن تعود كيوم ولدتك أمك، وفي هذه الحالة تعود كذلك كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه” ودعاؤنا للجميع بأن يوفقهم الله وأن يرجعهم سبحانه وتعالى سالمين غانمين، حجهم مبرور وذنبهم مغفور.

اقرأ أيضا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب