الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:40 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هندبح بطة».. داعية إسلامي يجيز الأخذ من الطيور في الأضحية

التضيحية بالطيور
التضيحية بالطيور

مع اقتراب عيد الأضحى، عادة ما تحدث حالة من الجدل حول الذبح وطريقته وأنواع الماشية التي يجوز ذبحها خاصة مع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الأيام الماضية.

وفي هذا الصدد فجر الداعية سعد الدين الهلالي مفاجأة حول إمكانية الضحية بالطيور والدجاج، الأمر الذي أثار حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لشبكة العين الإماراتية.

وتحدث سعد الدين الهلالي في تصريحات تلفزيونية عن إمكانية ذبح والضحية بالطيور، قائلا: "إن الضحية بالطيور جائزة"، مشيرا إلى أن صحة حديثه، من خلال الإشارة إلى أن هذا الرأي الفقهي رجحه بلال بن رباح وابن حزم الظاهري، معلنًا تحديه لمن يعتبرون هذا التوجه باطلا.


وأضاف: "أنه فيما يتعلق بشراء الأضاحي، خاصةً أنها "سنّة" في رأي بعض المذاهب، فيما تعتبرها مذاهب أخرى واجبة لكنها ليست فريضة".

ومن جانبه، اعتبر أن المسلم يستطيع التضحية بكل ما هو مذبوح من أي طير وفقا للمذهب الظاهري، كما استشهد بقول الله تعالى: "وفديناه بذبح عظيم"، موضحا أن الآية لم تشترط أن يكون المذبوح من الأنعام.


وفي هذا السياق، شهد تعليق الدكتور سعد الدين الهلالي عن إجازة ذبح الطيور بدلال من الأضاحي في عيد الأضحى تفاعل عدد كبير من مستخدمي التواصل الاجتماعي بالتعليقات التي تضمنت أبرزها: «أنا آسف بس لما دكتور جليل رئيس قسم الفقه المقارن في الازهر يدلي بفتوي أو رأي فقهي لا يعترض أو يجادله إلا من في مستواه من رجال الأزهر لاكن الهبد من أي حد حتي لو قاري كتابين شئ صعب جدا وتسمع تهكم وتريقه على أي شئ».

اقرأ أيضا:

من باكستان لمكة.. رجل يذهب للحج سيرًا على الأقدام